روابط للدخول

دورات تدريبية في صيانة وتصليح الأجهزة لشباب أربيل


انهى مركز التشغيل والتدريب المهني في اربيل التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان العراق، دورة تدريبية إنخرط فيها 130 شاب وشابة وفي مجالات مختلفة.
الدورة جاءت بالتعاون مع منظمة الفاو التي قدمت في يوم التخرج هدايا للمشاركين كانت عبارة عن ادوات ومعدات تستخدم في تصليح للاجهزة المنزلية والكهربائيات والانشاءات.
مدير مركز التشغيل والتدريب المهني في اربيل دلاور كاواني قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان فكرة الدورة كانت قد إقترحتها ومولتها منظمة الفاو، واشار الى ان المكز قام بتجهيز المدربين وفتح الدورات في مجالات الكومبيوتر والتدفئة والتبريد والكهرباء والمولدات، ولفت الى منح المشاركين معدات كاملة للتصليح في المجالات التي شاركوا فيها.
اري عثمان احد المشاركين في مجال التاسيسات الكهربائية اشاد باهمية الدورة وأكد انه سيواصل مهنته بعد المشاركة في هذه الدورة التي أفادته في الجانب الاكاديمي.
واللافت في هذه الدورة مشاركة مجموعة شابات في مجال تصليح الاجهزة الكهربائية المنزلية والتدفية والتبريد والتي عادة ما تكون مقتصرة على الرجال في المجتمعات المحافظة.
دل ارام احدى المشاركات قالت انها شاركت في مجال التدفية والتبريد وتعلمت كيفية تركيب وكيفية تصليح الأجهزة الخاصة بها.
وتضيف دل انها شاركت في الدورة املا في فتح ورشة خاصة بها، وأضافت:
" لدي الثقة في فتح ورشة مستقبلا واعتقد ان المجتمع لايعيق مع ان الاغلب في مجتمعنا ان الرجل هو الذي يمارس هذه المهنة ولكن الان المجتمع تطور وبمقدور المرأة ايضا العمل في كل المجالات."
من جهتها قالت المشاركة اشتي سعيد انها جاءت برغبة منها في الدورة وحصلت على المرتبة الثانية فيها وتضيف قائلة :
"ساقوم بتصليح الاجهزة المنزلية في البيت او للاقارب ولكن ان كان هناك مشروع لدعم الشباب في فتح ورشات ربما افتح ورشة في المستقبل."
لمزيد من التفاصيل، إستمع الى الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG