روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 28 ايار


تقول صحيفة الراي ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس طالب دول الخليج بتقديم الدعم للعراق في وجه المحاولات الايرانية لزعزعة حكومة بغداد، لان دعم دول الخليج للعراق سيساعد على احتواء طموحات ايران. واتهم ايران بمساعدة المجموعات التي تشن هجمات على اهداف حكومية في العراق، وقال ان ايران تقوم بتدريب وتجهيز المجموعات التي تسعى لزعزعة الحكومة العراقية المنتخبة .. غالبا من خلال اعمال العنف والهجمات على قوات الامن العراقية والمنشآت الحكومية والمسؤولين. واقر غيتس بمشاعر الاستياء المستمرة لدى دول عربية بسبب الاجتياح الاميركي للعراق في 2003، لكنه قال ان من مصلحة القوى الاقليمية ان تدعم حكومة بغداد، وقال ان على حكومات الخليج ان تفكر في السماح للعراق بالانضمام الى مجلس التعاون الخليجي.

صحيفة الغد تنشر ان معهد العناية بصحة اﻷسرة التابع لمؤسسة نور الحسين سيعقد بالتعاون مع مركز اﻷبحاث وتأهيل ضحايا التعذيب الدنماركي ورشة عمل الخميس بعنوان إعادة التأهيل لضحايا التعذيب العراقيين في اﻷردن .
وتنشر أيضا ان ذئباً هاجم رعاة اغنام في قضاء الحمزة التابعة لمحافظة الديوانية ، وجرح 10 منهم قبل ان يتمكن احدهم من قتله بسلاح يحمله. وقال قائمقام المدينة ان ذئبا مفترسا من فصيلة "السيب" باغت الرعاة الذين اشتبكوا معه واصاب عشرة منهم بجروح نقلوا اثرها الى المستشفى للعلاج.ويمكن اعتبار الامر ظاهرة لانه لم يحدث من قبل ان تواجد ذئب في المنطقة، لكن يبدو انه اقترب من المنطقة بسبب الجفاف والتصحر الذي ضرب المناطق الجنوبية بالعراق".
وتقول العرب اليوم ان برلمان كردستان العراق صادق على مشروع دستور لهذا الاقليم العراقي المتمتع بحكم ذاتي يطالب بالحاق منطقة كركوك المتنازع عليها به, استعدادا لطرحه في استفتاء عام في الخامس والعشرين من تموز بالتزامن مع الانتخابات العامة في كردستان العراق. وينص الدستور الجديد على ان كردستان العراق "اقليم اتحادي ضمن دولة العراق الفدرالية". وحدد الدستور الحدود الادارية للاقليم وجاء في المادة الثانية منه ان "كردستان العراق كيان جغرافي تاريخي يتكون من محافظة دهوك بحدودها الادارية الحالية ومحافظات كركوك والسليمانية وأربيل وأقضية عقرة والشيخان وسنجار وتلكيف وقرقوش ونواحي زمار وبعشيقة واسكي كلك من محافظة نينوى وقضائي خانقين ومندلي من محافظة ديالى".
ويشير الدستور الى ان اقليم كردستان "يتكون من شعب اقليم كردستان من الاكراد, والتركمان, والعرب, والكلدان والسريان والآشوريين, والأرمن وغيرهم ممن هم من مواطني اقليم كوردستان". كما ينص الدستور على احترام "الهوية الإسلامية لغالبية شعب كردستان العراق" واحترام "كامل الحقوق الدينية للمسيحيين والأيزيديين وغيرهم". ويضمن هذا الدستور الحقوق القومية والثقافية والادارية للتركمان والعرب والكلدان والسريان والاشوريين والأرمن بما فيها الحكم الذاتي حيثما تكون لأي مكون منهم أكثرية سكانية وينظم ذلك بقانون.
XS
SM
MD
LG