روابط للدخول

العراق يعلن تسجيل سبع إصابات بمرض "إنفلونزا الخنازير"


 عينات مختبرية للتأكد من الإصابة بفايروس (H1N1)

عينات مختبرية للتأكد من الإصابة بفايروس (H1N1)

أعلنت السلطات الصحية في العراق اكتشاف أول حالات إصابة مؤكدة بفايروس (H1N1) المسبب للمرض المعروف إعلاميا بانفلونزا الخنازير.
وزير الصحة صالح الحسناوي قال في مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء ان ست حالات تم التأكد منها مختبرياً بين صفوف لاعبات فريق كرة السلة النسوي العراقي الذي عاد مؤخرا من الولايات المتحدة، مشيراً الى ان الوزارة إتخذت جميع الإجراءات اللازمة لتطويق المرض.
الحسناوي أكد وجود إصابة تم تسجيلها لجندي يعمل في القوات متعددة الجنسيات في العراق، وأخرى مشكوك فيها لإمرأة إماراتية من أصل ماليزي.
وفي إقليم كردستان، أكدت السلطات الصحية إتخاذها إجراءات رقابية مشددة على الوافدين الى مطاري الإقليم في أربيل والسليمانية، وقال مدير عام شؤون الصحة في وزارة الصحة في حكومة الإقليم الدكتور جميل علي رشيد ان الإصابات الخمس بمرض الإنفلونزا الوبائية المسجلة حالياً في الإقليم تشهد تحسناً ملحوظاً.
في بابل قال مصدر صحي ان مستشفى بمدينة الحلة إستقبل حالتين مشتبه بهما، مشيراً الى ان الحالتين تعودان لطالبتين جامعيتين كانتا ضمن فريق كرة السلة النسوي الذي سجلت الإصابات بالمرض بين صفوفه...
الى ذلك أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور عصام نامق ان جميع المرضى يخضعون للمراقبة الطبية، وقال في حديث لإذاعة العراق الحر انهم بحالة جيدة.
نامق قال ان السلطات الصحية العراقية اتخذت الاجراءات اللازمة لمتابعة الوباء، وتجهيز ما يلزم من العلاج الذي أكد وجود كميات كافية منه في الوقت الحالي.
من جهته أكد مقرر لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب باسم شريف على ضرورة تشديد الرقابة الحدودية لمنع إنتقال المرض الى العراق.
وارجع النائب شريف أسباب دخول الوباء الى العراق الى وجود القوات متعددة الجنسيات في العراق وعدم القدرة على ضبط الحدود مع دول الجوار.
لمزيد من التفاصيل، إستمع الى الملف الصوتي الذي يتضمن تقريرين من أربيل وبابل لعبد الحميد زيباري وعلاء رزاق.
XS
SM
MD
LG