روابط للدخول

رئيس مجلس النواب العراقي في القاهرة..مباحثات واصداء



يجري رئيس مجلس النواب أياد السامرائي زيارة إلى مصر، زار خلالها مقر الجامعة العربية في القاهرة حيث التقى أمينها العام عمرو موسى وتباحث معه حول الوضع في العراق والنشاط الدبلوماسي الهادف إلى استعادة العراق دوره الفاعل في المنظومة العربية.
الامين العام للجامعة أكد في مؤتمر صحفي على أهمية تحقيق المصالحة الوطنية في دعم الاستقرار في العراق وفي المنطقة، مشيرا إلى دور بغداد في تأسيس الجامعة العربية والى أهميته كبلد عربي وكركيزة مهمة للاستقرار في المنطقة.
رئيس مجلس النواب أكد من جانبه حرص العراق على التواصل مع الجامعة العربية، مشيرا إلى جهودها الايجابية في الظروف الصعبة التي مر بها العراق. تفاصيل أخرى عن زيارة رئيس مجلس النواب إلى القاهرة مع احمد رجب:
أجرى رئيس البرلمان العراقي الدكتور إياد السامرائي مباحثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وشهدت المباحثات اهتماما خاصا من كافة الدوائر العربية في القاهرة.
وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مؤتمر صحفي مشترك إن "هناك اتفاقا في المباحثات على أن الباب للعراق الجديد هو المصالحة الوطنية"، مذكرا بقوله إن "الوجود الأجنبي وجود مؤقت مهما طال، لكن أي شرخ وطني يؤثر بشكل كبير، ومن ثم فإن جهود المصالحة يجب أن تستمر حتى تصل لمبتغاها في العلاقات بين مكونات المجتمع العراقي".
وفي السياق نفسه شدد رئيس البرلمان العراقي الدكتور إياد السامرائي على حرص العراق على دور فاعل للجامعة العربية في بلاده، مشيرا إلى صفحة جديدة سيبدأها العراق مع انتهاء الوجود الأجنبي، وأن العراق يسعى الآن إلى إعادة البناء والإعمار.
وأعرب السامرائي عن السعادة الشديدة إزاء قرار مصر بتسمية سفيرها في بغداد، وعزا تأخر تسمية السفير العراقي في مصر إلى "ضرورة تصويت البرلمان على السفراء الذين يبلغ عددهم 64 سفيرا"، لكنه أشار إلى توقعاته "بتصويت البرلمان على السفراء قريبا".
ويقيم الأمين العام المساعد للشؤون العربية علي جاروش التعاون العربي مع العراق مشيرا إلى أن الدول العربية تسعى إلى دعم العراق، لكن هناك بعض المفاصل الأساسية التي تعوق الدخول العربي إلى العراق خاصة في مجال الاستثمار أبرزها الأوضاع الأمنية على حد قوله.
XS
SM
MD
LG