روابط للدخول

وزير الدفاع الأميركي يدعو دول الخليج إلى مساندة العراق وينتقد إيران


وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس

وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس


دعا وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس دول الخليج إلى دعم العراق في مواجهة مساعي إيران لزعزعة استقرار الحكومة في بغداد. تحدث غيتس في اجتماع حضره مسؤولون في الدفاع في دول الخليج اتهم فيه إيران بمساعدة جماعات تقوم بمهاجمة أهداف حكومية في إطار حملة تهدف إلى التأثير على مسار الأمور في البلاد.
غيتس قال إن إيران تدرب جماعات وتجهزها في سعي إلى زعزعة استقرار حكومة عراقية منتخبة، وعبر عن استعداد الولايات المتحدة لمساعدة دول الخليج في مواجهة التهديدات القادمة من إيران، غير انه أكد في الوقت نفسه على ضرورة أن تبذل هذه الدول جهودا لدعم العراق، قائلا إن الشعب العراقي يود أن يكون شريكا لهم، وأن من المفترض بهم أن يرغبوا في أن يكونوا شركاء للعراق.
غيتس أشار إلى أن الدول العربية شعرت بنوع من عدم الارتياح للاجتياح الأميركي للعراق في عام 2003، غير انه قال إن من مصلحة القوى الإقليمية دعم حكومة بغداد.
غيتس دعا دول الخليج إلى السماح للعراق بالانضمام إلى المنظمات الإقليمية مثل مجلس التعاون الخليجي ومساعدة بغداد من خلال تشاطر المعلومات والسيطرة بشكل اكبر على المناطق الحدودية.
في ما يتعلق بموقف واشنطن قال وزير الدفاع الأميركي إن الولايات المتحدة حاولت فتح حوار مع طهران وإنها تعمل في الوقت نفسه على حماية مصالح حلفائها الأمنية في المنطقة ومنع انتشار الأسلحة النووية. غيتس قال إن واشنطن ستتخذ مواقف ما أن تقتضي الضرورة ذلك في مجال تنفيذ عمليات لمكافحة الإرهاب وتشاطر المعلومات من اجل منع شحنات السلاح غير الشرعية.
الاجتماع الذي تحدث فيه وزير الدفاع الأميركي حضره مسؤولو الدفاع في احد عشرة دولة من بينها العراق.
XS
SM
MD
LG