روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 24 حزيران


تقول صحيفة الدستور ان السفير العراقي لدى الاردن سعد الحياني كشف عن مباحثات تمت مؤخرا بين العراق والكويت في عمّان برعاية الامم المتحدة لبحث موضوع التعويضات ، مشيرا الى ان هذه الاجتماعات عقدت بشكل دوري في فترات سابقة في جنيف ونيويورك. واشار الى ان هذه المباحثات تأخذ الطابع الرسمي بين الجانبين الكويتي والعراقي لحسم ملف التعويضات ، مبينا في هذا الاطار ان هذه الاجتماعات مستمرة حتى يتم الانتهاء من هذا الموضوع بشكل نهائي وعلى كل الجوانب الرسمية.
وتقول الراي ان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني دافع امس عن استراتيجيته النفطية القاضية بفتح حقول العراق النفطية امام الشركات الاجنبية وذلك للمرة الاولى منذ تأميم سنة 1972. وقال الشهرستاني امام مجلس النواب ان تطوير الحقول، سوف يزيد انتاج النفط الخام البالغ مليونين برميل باليوم الى اربعة ملايين برميل مضيفا بدأنا الان بتطوير الحقول المنتجة كونها اسرع (انتاجا) والعراق بحاجة ماسة لزيادة انتاجه. ومن المقرر ان تعلن الحكومة يومي 29 و30 حزيران الحالي اسماء الشركات النفطية الاجنبية التي سيمنحها تراخيص والتي يفترض ان تنفذ استثمارات هامة لزيادة الانتاج لان التجهيزات الحالية متقادمة.
صحيفة الغد تنشر ان التطورات اﻻيرانية التي اعقبت الاعلان عن نتائج اﻻنتخابات الرئاسية فرضت نوعا من الترقب والحذر في العـراق الــذي شــهد اشــكاﻻ من تدخل طهران في شؤونه الداخلي بعد اسقاط نظام عدوها اﻻبرز، الرئيس السابق صدام حسين . وبينمـا كــان معسـكر مؤيـدي المرشـد اﻻعلـى للثورة الاسلامية، آية ﷲ خامنئي، من بين القوى السياسية في العراق يرى ان اﻻمر مجرد " سحابة صيف " وان " الحـرس الثـوري " المعـروف بوﻻئــه للمرشد اﻻعلى سيحسم اﻻمر عاجلا أم آجلا ، كان هنــاك معســكر آخر يأمــل بمجـيء رئيــس اصـﻼحي قــد يخفــف مـن سـطوة صـﻼحيات المرشــد المسؤول عن ملف التدخل في العراق ورسم سياساته .
وتقول العرب اليوم ان الموسيقار وعازف العود العراقي نصير شمة بدأ بالتحضير لبرنامج موسيقي غنائي ضخم يشارك فيه عدد من الأصوات والمواهب من مختلف أنحاء الوطن العربي. ويعنى بمستوى مهم ويكون بمثابة تزكية لعدد من المواهب بمجالات فنية مختلفة. وقال شمه ان هناك كثيراً من الأصوات الضعيفة التي خرجت في السنوات الأخيرة ولا تملك مقومات الغناء إنما تعتمد على الأجهزة والتكنولوجيا لتصحيح النشاز الذي لا يلبث أن ينكشف لدى الغناء المباشر أمام الجمهور . ويقوم شمة حاليا بدراسة سيناريو فيلم عن حياته, يتناول كل مراحل حياته والمشاكل والأحداث التي مر بها , وتأسيسه لبيوت العود في بعض البلاد العربية والحملات التي قام بها من أجل فلسطين والعراق واللاجئين.
XS
SM
MD
LG