روابط للدخول

توقيع بروتوكول تعاون بين العراق واوكرانيا


قال رئيس الوفد العراقي الذي يجري حاليا زيارة لاوكرانيا ان الجانبين العراقي والاوكراني سيوقعان، اليوم الثلاثاء بروتوكول تعاون بين وزارتي خارجية البلدين.
وكان وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي قد بدا يوم امس الاثنين زيارة الى اوكرانيا يجري خلالها محادثات مع المسؤولين في كييف، تتناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وحضر عباوي في اليوم الأول من الزيارة مراسم افتتاح السفارة العراقية في العاصمة الاوكرانية، حيث القى كلمة بالمناسبة، اكد فيها ان استئناف نشاط السفارة يعبر عن انفتاح العراق على العالم.
وقال عباوي في حديث لاذاعة العراق الحر ان الزيارة مهمة جدا لانها امتداد للعلاقات الاوكرانية العراقية وجزء من الاتفاق المسبق باجراء حوارات منتظمة مع الخارجية الاوكرانية، وهي تاتي لتعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها وكذلك للتشاور السياسي والتباحث حول الاوضاع في البلدين وكذلك في المنطقة واوروبا ايضا.
واضاف عباوي ان لقاءات ستجرى اليوم في وزارة الخارجية الاوكرانية وفي البرلمان ومع مسؤولين آخرين، سنبحث خلالها الاوضاع السياسية في البلدين واوضاع المنطقة وسنتداول في الاوضاع الدولية وكذلك سنتحدث حول العلاقات الثنائية والاتفاقيات المشتركة وامكانية عقد الدورة القادمة للجنة الاقتصادية المشتركة.
ولفت وكيل وزير الخارجية العراق الى انه "سيتم توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة الخارجية العراقية ووزارة الخارجية الاوكرانية.
وعلى الصعيد الاقتصادي قال المسؤول العراقي ان "رغبة عراقية في تمتين العلاقات الاقتصادية، وفسح المجال امام المستثمرين ورجال الاعمال والشركات الاوكرانية للقدوم الى العراق للمساهمة في اعادة الإعمار، فنحن الآن في مرحلة اعادة إعمار البلد، ونحتاج كل ما يمكن ان يساعدنا في التسريع في برامج النتمية في العراق.
واوضح ان هذه البرامج تشمل ميادين عديدة في مجال قطاع الخدمات، والصناعة، ومجالات اخرى عديدة".
XS
SM
MD
LG