روابط للدخول

الاعلان في اربيل عن تأسيس اكاديمية هولندية للصحافة



اعلن في اربيل عن تاسيس اكاديمية هولندية للصحافة من قبل منظمة الصحافة المستقلة في كردستان التي تديرها الصحفية الهولندية اوديت نويرينك، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الرسمية الاجنبية والمحلية.
وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قالت نويرينك ان الاكاديمة ستفتح دورات تستمر لمدة ثمانية اشهر للراغبين بدخول عالم الصحافة والاعلام لجميع انحاء العراق، من اجل خلق جسور التواصل بين السياسيين والمواطنين.
واضافت قائلة: كما تعلمون جميعا ان الاعلام يعلب دورا كبيرا في انشاء ديمقراطية صحيحة، ونحن هنا نحاول ان نبدا من البداية لدعم الاعلام، وبالتالي دعم الديمقراطية الجديدة في هذا البلد، ونريد ان نخلق جسدا اعلامي يقوم بنقل حاجات الناس الى السياسيين اي خلق جسور التواصل بين الطرفين.
واكدت نويرينك حاجة العراق لمثل هذه الاكاديميات لتطوير العمل الصحفي واوضحت قائلة: منذ قدومي لاول مرة الى العراق في 2003، كنت ازور العراق كل سنة بين مرتين الى ثلاث مرات، ولكن بعد مرور سنوات رايت من الضروري تاسيس مركز في داخل البلد لنستمر في دعم الصحافة والاعلام.
وعن شروط القبول في الاكاديمية قالت اوديت نويرينك: الشروط الاول ان يحمل المتقدم شهادة البكالوريوس، وان لا يتعدى عمره 25 سنة، وان يكون عنده حس الفضول الصحفي، وكذلك التفرغ للدورة لمدة ثمانية اشهر، وستكون هناك مقابلة لاختبار المتقدم وسيبدأ البرنامج في الاول من شهر اب القادم.
من جانبه قال احمد الجبوري مدير المشروع في الاكاديمة ان الاخيرة مجهزة باحدث وسائل التدريب التي ستركز في الوقت الحالية على الصحافة المطبوعة والمرئية.
واوضح في حديث مع اذاعة العراق: توجد لدينا قاعات مجهزة باحدث الاجهزة المستخدمة في الصحافة، وسيكون التدريب على ايدي مختصين محليين في الاعلام، وكذلك نستعين بالمدربين الدوليين في مجال الصحافة.
وتابع القول ان الدورات ستختص تحديدا بالصحافة المطبوعة والتلفزيون، وفي المستقبل ربما سنضيف الاذاعة لان الاذاعة حاليا دورها ضعيف، وسنركز على المباديء الصحفية واخلاقيات العمل الصحفي والقوانين الدولية التي يجب ان يعمل الصحفي بموجبها والتاكيد على موضوع الشفافية بين الصحفي والمجتمع.
XS
SM
MD
LG