روابط للدخول

برلمانيون عراقيون في مصر وتوقيع برتوكول بين برلماني بغداد والقاهرة


رئيس برلمان العراقي أياد السامرائي

رئيس برلمان العراقي أياد السامرائي

أكد رئيس مجلس النواب أياد السامرائي أن العراق تجاوز المرحلة الصعبة التي كان الإرهاب فيها يهدد الجميع في ظل ظروف أمنية صعبة، مضيفا انه بجهود العراقيين حكومة وشعبا وصلنا إلى حالة من أفضل الأحوال في ما يتعلق باستقرار الوضع الأمني، مقارنة بما كان عليه الوضع منذ عام 2003.
السامرائي الذي يترأس وفدا برلمانيا في زيارة رسمية إلى القاهرة أوضح في تصريحات له عقب إستقبال الرئيس حسنى مبارك له الثلاثاء أن المباحثات تناولت التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية -العراقية واتفاقيات التعاون التي وقعت مؤخرا بين البلدين، والخطوة الإيجابية التي أقدمت عليها مصر بإعادة فتح سفارتها في بغداد وتعيين سفير لها لدى العراق بحسب تعبيره.
وكان السامرائي قد التقى أيضا خلال الزيارة بوزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط ورئيس مجلس الشعب أحمد فتحى سرور، الذي أشار إلى انه سيتم مساء الثلاثاء توقيع بروتوكول للتعاون بين مجلسي الشعب المصري والنواب العراقي لتبادل الخبرات في مجال التشريعات.
السامرائي أعرب عن أمله في تفعيل دور الدول العربية تجاه العراق داعيا إلى حضورها الفاعل في داخله، وأضاف أن الوضع الأمني في العراق أصبح أفضل كثيراً من الفترة التي تعرض فيها السفير المصري السابق في العراق إيهاب الشريف للخطف والإغتيال.
إلى ذلك، ذكرت تقارير صحفية أن وفدا دبلوماسيا مصريا رفيع المستوى غادر القاهرة الاثنين، متوجها إلى بغداد لتفقد مقر السفارة المصرية هناك استعدادا لإعادة افتتاحها. وتأتي هذه الخطوة تمهيدا لتشغيل السفارة المصرية، بعد تسمية السفير شريف شاهين سفيرا جديدا لمصر في العراق.
لمعرفة المزيد عن زيارة الوفد البرلماني العراقي إلى مصر وأبرز القضايا التي ناقشها مع المسؤولين البرلمانيين والحكوميين المصريين أجرى مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب لقاءا مع النائب عبد الكريم السامرائي نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي أحد أعضاء الوفد العراقي المرافق لرئيس البرلمان:
(تقرير أحمد رجب)
يواصل وفد برلماني عراقي رفيع المستوى مباحثاته في القاهرة مع عدد من المسؤولين كان في مقدمتهم الرئيس المصري حسني مبارك لتطوير ودفع العلاقات بين البلدين، ويرأس الوفد رئيس البرلمان العراقي الدكتور إياد السامرائي، وعضوية النواب حاجم الحسني وحيدر العبادي وعبد الكريم السامرائي, وفرياد راونـدوزي ومهدي الحـافظ وحسن الشـمري.
نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن عبد الكريم السامرائي أكد لإذاعة العراق الحر أن الزيارة التي تمت بدعوة من رئيس البرلمان المصري الدكتور أحمد فتحي سرور، وتهدف إلى تطوير العلاقات بين البلدين وحل بعض المشاكل العالقة، واضاف السامرائي ان "التواصل بين مجلس النواب العراقي ومجلس الشعب المصري. وأنا اعتقد أنها خطوة مهمة للامام في سبيل تطوير العلاقات البرلمانية على مستوى اللجان وعلى مستوى التشريع وبالتالي فانها خطوة مهمة...".
وعن الموقف إزاء مبادرة الرئيس المصري حسني مبارك تدريب القوات المسلحة العراقية في مصر بدون أي مقابل، يقول السامرائي إن الملف لم يفعل بسبب ظروف العراق، واوضح ان "هذا الموضوع مهم في الحقيقة. وكان موقفا متميزا من الرئيس حسني مبارك في طرحه لهذه المبادرة...".
بروتوكول التفاهم الذي يوقعه البرلمان العراقي مع نظيره المصري لا يرقى إلى مستوى ملزم للطرفين، ويرى البرلماني العراقي عبد الكريم السامرائي أن ذلك ما تتيحه صلاحيات الوفد البرلماني، وفي هذا الشان قال السامرائي "نحن وفد برلماني ولسنا وفدا حكوميا. الوفد البرلماني هو مسؤول عن توقيع مذكرات التفاهم مع مجلس الشعب أما القضايا التنفيذية...".
ويلتقي الوفد البرلماني العراقي مع أبناء الجالية العراقية المقيمين في القاهرة في إطار دعم ملف المصالحة الوطنية ليعود جميع العراقيين إلى البلاد، وقال السامرائي ان "مشروع المصالحة الوطنية هو في سبيل أن يأخذ ابناء البلاد مواقعهم الطبيعية في بناء بلدهم. وبالتالي هذا النشاط يعتمد على جهودنا وجهود الحكومة العراقية . المهم يوم غد سنتعرف على مشاكلهم (على مشاكل العراقيين المقيمين في القاهرة)...".
XS
SM
MD
LG