روابط للدخول

اكتشاف كهوف اثرية بدهوك من الالف الثاني والاول قبل الميلاد


اكتشاف أثار مثرائية في كهف بمدينة دهوك في كوردستان العراق

اكتشاف أثار مثرائية في كهف بمدينة دهوك في كوردستان العراق

أعلنت مديرية آثار محافظة دهوك عن اكتشاف كهوف تعود الى الالف الثاني والاول قبل الميلاد، في منطقة باعدرى الواقعة جنوب شرق المحافظة.
وقال مدير اثار محافظة دهوك الدكتور حسن احمد قاسم ان "هذه الكهوف تحظى باهمية كبيرة على الصعد العالمي، حيث انها تعود الى الألف الثاني والألف الاول قبل الميلاد، وتنتمي للحضارة الميثرائية، ولم يسبق الأعلان عنها، نتيجة الأهمال الذي كان مقصودا من قبل النظام السابق لهذه المنطقة".
واضاف قاسم لأذاعة العراق الحر ان الحضارة الميثرائية قد اثرت على الحضارات المجاورة حيث ان "جنود الأسكندر المقدوني قد تأثروا بالمعتقدات التي كانت سائدة في هذه المنطقة فقاموا بنقلها الى اوربا، وهنالك الكثير من الكهوف المشابهة لها ما تزال موجودة في الدول الأوربية".
واكد مدير اثار دهوك ان "هذه الكهوف، وكما توحي تصميماتها هي معابد تعود لزمن الميثرائيين الذين سكنوا المنطقة منذ العام 1450 (ق0م)"
من جهته قال الأكاديمي خلات قيصر من جامعة مؤتة الأردنية ان لهذا الأكتشاف "اهمية كبيرة في بيان الجذور التاريخية للمنطقة، اذ ان هنالك ترابطا وتشابها كبيرين بين العادات والتقاليد لدى الميثرائيين وبين الطقوس والمراسيم التي تجرى الآن في معبد لالش الأيزدي".
يذكر ان مديرية آثار دهوك كانت قد اعلنت خلال هذا العام عن اكتشافات عديدة ابرزها تمثال فرعوني يعود الى الفرعون المصري توت عنخ آمون. .
XS
SM
MD
LG