روابط للدخول

الصناعة تغلق منافذ استلام محصول زهرة عباد الشمس في واسط


أعلنت وزارة الصناعة عن غلق منافذ تسويق محصول زهرة عباد الشمس، في واسط وعدم استلام المحصول الذي تتميز المحافظة بإنتاجه.
ومثلما انتقد فلاحون هذا الاجراء، رأى مسؤولون زراعيون انه سيؤدي الى تدهور زراعة المحاصيل الصناعية في العراق.
ويقول المهندس الزراعي سلام سكندر ان غلق منافذ تسويق محصول زهرة عباد الشمس وعدم استلام الحاصل من الفلاحين ادى الى عزوف المزارعين عن زراعته، مشيراً الى أن محافظة واسط تتميز بإنتاجه وحققت مراتب متقدمة بين مدن العراق الاخرى من حيث كمية الانتاج وغلة الدونم الواحد.
من جهته يقول المرشد الزراعي كاظم خير الله ان محصول زهرة عباد الشمس يعد، اضافة الى الذرة الصفراء والسمسم ومحاصيل اخرى احد ابرز المحاصيل الصيفية الصناعية، اذ يشكل عنصراً رئيساً في صناعة الزيوت النباتية وكانت تتبنى استلامه وزارة الصناعة، مشدداً على ضرورة حماية هذا المحصول"من الانقراض"، حسب تعبيره.
ويقول احد الفلاحين ان وزارة الصناعة اضافت بذلك الاجراء عبئاً اخر على الفلاح والذي يعاني كغيره من نقص حاد في مياه السقي وازمة الطاقة وارتفاع مستلزمات العملية الزراعية التي اصبحت ذات تكاليف عالية لا تسدد قيمة الانتاج.
ويرى احد المتخصصين في الشأن الزراعي الدكتور رياض جبار منصور والذي عمل لسنوات طويلة في احد منافذ استلام محصول زهرة عباد الشمس في مدينة الكوت أن غلق منافذ التسويق من قبل وزارة الصناعة وعدم استلام الحاصل يهدد زراعة المحصول الذي يعتمد عليه الفلاح اقتصاديا ويؤثر على ابحاث الدارسين.
XS
SM
MD
LG