روابط للدخول

تحديد كوتا المسيحيين والتركمان وقراءة دستور الاقليم في برلمان اربيل


إحدى جلسات برلمان إقليم كردستان

إحدى جلسات برلمان إقليم كردستان


في جلسته الاعتيادية التي عقدها برلمان كردستان يوم الاثنين، قدم البرلمان القراءة الاولية لمسودة دستور اقليم كردستان العراق مع اجراء تعديلات على قانون مجالس المحافظات في الاقليم، واضافة مادة اليه تنص على تحديد مقاعد ثابتة ضمن نظام الكوتا للمسيحيين والتركمان في الاقليم.
وقال عدنان المفتي رئيس برلمان اقليم كردستان ان البرلمان يسعى من اجل المصادقة على مسودة دستور الاقليم لطرحه على الاستفتاء الشعبي، بالتزامن مع الانتخابات العامة في الاقليم التي من المقرر ان تجري في الخامس والعشرين من شهر تموز المقبل.
وفي تصريح لرئيس البرلمان لاذاعة العراق الحر عقب انتهاء الجلسة قال: إذا صوت ثلثي اعضاء البرلمان على الدستور سوف نرسل رسالة الى المفوضية العليا للانتخابات وسوف نقترح اجراء الاستفتاء.
واشار رئيس برلمان كردستان ان مسودة دستور الاقليم وزعت اليوم على المؤسسات الاعلامية في الاقليم لنشرها، وليطلع المواطنون عليها قبل اجراء الاستفتاء، واضاف: هناك شهر كامل لاطلاع المواطنين والاحزاب كافة على مسودة الدستور وهذه المسودة كانت مثار بحث ونقاش خلال اكثر من ثلاث سنوات، لان اللجنة الدستورية استملت المسودة من البرلمان السابق والبرلمان في دورته السابقة ناقش مسودة الدستور ولكن لم يقرها بسبب الاحداث التي وقعت في العراق من سقوط النظام وبدا العملية السياسية والعمل من اجل دستور دائم في العراق.
وكانت مسودة دستور اقليم كردستان العراق قد طرحت للعرض والنقاش قبل عامين، وابدت العديد من الاحزاب الكردستانية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات السياسية والدينية والاجتماعية رايها حول مسودة الدستور.
واكد رئيس برلمان اربيل انه تم ادراج بعض الملاحظات في مسودة الدستور وقال: خلال هذه المدة استلمت اللجنة 5000 ملاحظة ورسالة من الاحزاب والسياسيين من ضمنها الاحزاب الرئيسية وكذلك ممثلي التركمان والاشوريين والكلدان واخذت الملاحظات الجيدة.
كما كشف المفتي ان البرلمان بصدد اجراء بعض التعديلات على قانون دستور اقليم كردستان وقال: هذه التعديلات جاءت بناء على توجيهات المفوضية لتحديد من الذي يحق له التصويت وكيف يتم طريقة التوصيت، اضافة الى مسائل فنية اخرى يتطلبها القانون الاصلي.
الى ذلك، اجرى برلمان كردستان في جلسته ليوم الاثنين تعديلات على قانون مجالس المحافظات في الاقليم وتحديد نظام الكوتا للمكونات المسيحية والتركمان والارمن.
روميو هكاري سكرتير حزب بيث النهرين الديمقراطي الاشوري عبر عن سعادته لهذا التعديل وقال لاذاعة العراق الحر: نحن فرحون بصدور القانون بهذا الشكل، لانه طالبنا باعادة القانون مرة ثانية ليتضمن الكوتا، لان الاخيرة موجودة في قانون برلمان الاقليم فلماذا لا تكون موجودة في قانون مجالس محافظات الاقليم"، مضيفا ان القانون حدد ثلاثة مقاعد للمكون الاشوري السرياني الكلداني في مجلس محافظة دهوك مع مقعد واحد للارمن وتحديد معقدين للمكون المسيحي في اربيل وثلاثة مقاعد للتركمان مع مقعد واحد للمكون المسيحي في السليمانية.
XS
SM
MD
LG