روابط للدخول

فريق طبي ايطالي يزور مراكز التشخيص المبكر للحوامل بدهوك


يزور محافظة دهوك فريق طبي يتألف من عدد من الأطباء الأيطاليين وذلك لمناقشة احتياجات مراكز الرعاية الصحية الأولية والتشخيص المبكر بهدف وضع برامج وآلية لتطويرها.
وقالت بخشان علي عزيز مديرة منظمة هيفي نازدار للأطفال التي استضافت هذا الفريق ان "الهدف من وراء هذه الزيارة هو للأطلاع على حال المراكز الصحية الأولية في اقليم كوردستان العراق، وتحديد حاجياتها وعلاج الأطفال وتطوير هذه المراكز بحيث يمكن السيطرة على بعض الأمراض التي قد تظهر اثناء مراحل الحمل والولادة المبكرة عن طريق الفحوصات التي ستجرى في هذه المراكز الصحية الأولية".
واضافت بخشان ان "هذا الفريق سيعمل على ايجاد آلية وتنسيق بين المستشفيات في اقليم كوردستان ومستشفى سينا الأيطالية، وسيتم تبادل الخبرات فيما بينهما".
الى ذلك اشارت الدكتورة جيمن محمد من صحة دهوك الى ان "مراكزالتشخيص المبكر مهمة جدا في تحديد وتشخيص الأمراض في بدايتها، ونحن بحاجة الى تطوير مثل هذه المراكز لأنها الطريقة المثلى للقضاء او السيطرة نوعا ما على امراض التشوهات الولادية التي تنتج من جراء عدم فهم الأم، وتناولها الأدوية بشكل خاطئ".
من جهته اشاد الدكتور رعد عبد الرحمن مدير اعلام صحة دهوك بمجيء الفرق الأيطالية مؤكدا ان "عددا من الأتفاقيات سيتم عقدها مع الفريق الأيطالي لأرسال فرق من الأطباء من دهوك الى ايطاليا للأستفادة من الخبرة الايطالية".
XS
SM
MD
LG