روابط للدخول

سورية تزيد حصة العراق من مياه نهر الفرات


جانب من نهر الفرات في العراق

جانب من نهر الفرات في العراق

تناولت المحادثات التي أجراها وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد في دمشق خلال اليومين الماضيين سبُل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في قطاع المياه وتوليد الطاقة الكهربائية وتبادل الخبرات الفنية على صعيد التأهيل والتدريب والربط الكهربائي.
وأعلنت سورية خلال الزيارة الموافقةَ على زيادة حصة العراق من مياه نهر الفرات بمعدل 20 مترا مكعبا إضافية في الثانية على الحصة الحالية البالغة أكثر من 440 مترا مكعبا في الثانية.
خبر إعلان زيادة الحصة الحالية للعراق من مياه نهر الفرات جاء على هامش لقاء وزير الكهرباء العراقي مع وزير الري السوري نادر البني.
ونقلت وكالة "سانا" السورية الرسمية عن الوزير العراقي شكره لدمشق واصفاً الخطوة السورية بأنها تسهم في استمرارية محطات الطاقة الكهربائية ومشاريع المياه والري خلال الصيف الحالي.
من جهته قال السفير العراقي في دمشق علاء الجوادي الذي شارك في جميع اللقاءات على الخطوة السورية، ان العراق طلب من سوريا أن زيادة الحصة الممنوحة إليه بما لا يضر مصالح الشعب السوري، مشيراً الى ان التجاوب كان أكثر من ممتاز.
يشار الى ان تقاسم مياه نهر الفرات بين تركيا وسورية يُنظّمه بروتوكول تم التوقيع عليه عام 1987، تمرر بموجبه تركيا ما يزيد على 500 متر مكعب في الثانية إلى سورية، التي التزمت بدورها عبر اتفاق آخر وقعته مع العراق عام 1989 بأن تشكل حصة العراق 58 في المائة من المياه الواردة إلى سورية من تركيا. وبسبب الجفاف الذي ضرب كلا من سورية والعراق وافقت تركيا على مطالبهما برفع كمية المياه المتدفقة في النهر، وقال وزير الري السوري أن تركيا مررت إلى سورية خلال الأشهر الخمسة الماضية 8 مليارات متر مكعب أي بمعدل يصل تقريبا إلى نحو 620 مترا مكعبا في الثانية، مررت سورية منها إلى العراق منها أكثر من 440 مترا مكعبا في الثانية.
للمزيد من التفاصيل، إستمع الى الملف الصوتي الذي يتضمن تقريراً لمراسل إذاعة العراق الحر في دمشق جانبلات شكاي يتحدث فيه الى السفير العراقي في سوريا علاء الجوادي
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG