روابط للدخول

مخاوف تركمان كركوك وعربها من التعداد السكاني امام وزير التخطيط


قال وزير التخطيط العراقي علي بابان، اثناء زيارته كركوك اليوم انهم ان تلبية رغبة جميع المكونات بكركوك امر متعذر، معلنا في الوقت نفسه عن الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر لوزارة التخطيط في كركوك..

قال وزير التخطيط العراقي علي بابان، اثناء زيارته كركوك اليوم ان تلبية رغبة جميع المكونات بكركوك "امر متعذر"، معلنا في الوقت نفسه عن الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر لوزارة التخطيط في كركوك يحضره خبراء دوليون وعراقيون.
زيارة الوزير جاءت بهدف جمع البيانات والمعلومات التي سيعتمد عليها في الخطة الخمسية بداية العام المقبل.

صوت علي بابان وزير التخطيط

وزير التخطيط قال ان الأحصاء والتعداد ضرورة ملحة للتنمية والأعمار، ولفت الى ان الأساس الواقعي وفق تواجد السكان هو المعيار الذي سيتم اعتماده في اجراء التعداد السكاني، مؤكدا انها قضية فنية وليست سياسية.

صوت علي بابان وزير التخطيط

تحفظات عديدة واجهها وزير التخطيط لدى لقائه ممثلي المكونين التركماني والعربي، الذين يرفضون االتعداد بالصيغة المطروحة. وقالت توركان شكرعضو المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك ان لدى التركمان مخاوف من التعداد السكاني.
العرب اشارو في بيان الى ضرورة تأجيل عملية التعداد لحين الأنتهاء من تقاسم السلطة وتأكيد سجلات النفوس، وقال محمد خليل الجبوري عضو المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك ان التعداد سيعطي الشرعية للتجاوزات الحاصلة في كركوك.
XS
SM
MD
LG