روابط للدخول

صحافة ادرنية: مفوضية اللاجئين في عمان تقلص خدماتها للاجئين العراقيين


تقول صحيفة الدستور الاردنية ان ممثل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في عمان حذر من ان المفوضية تعاني اوضاعا مالية صعبة تضطرها لتقليص خدماتها المقدمة للعراقيين في المملكة..


تقول صحيفة العرب اليوم ان اللجنة الاردنية العراقية الفنية بحثت خلال اجتماعاتها التي بدأت امس استثناء الدواء الاردني من قرار الحكومة العراقية بحصر استيراد الادوية من المناشئ الاوروبية والامريكية فقط.
واكد نائب محافظ البنك الملركزي العراقي ان الادوية المستوردة يجب ان تكون ضمن المواصفات العراقية، مشيرا الى ان اي قرار يتخذ يكون علميا ومبنيا على اسس علمية وتجارية. ويضم مشروع جدول أعمال الاجتماع المشترك للجنة الاردنية العراقية الفنية عددا من صيغ الاتفاقيات اهمها: اتفاقية تجارة حرة ثنائية، واتفاقية النقل البري للركاب والبضائع.
كما يوجد عدد كبير من مشاريع الوثائق قيد البحث مع الجانب العراقي اهمها: اتفاقية تعاون إداري متبادل من اجل التطبيق الصحيح للتشريع الجمركي، ومذكرة تفاهم لتبادل الاعتراف بالتدريب والتعليم البحري والشهادات الأهلية البحرية، ومذكرة تفاهم بين مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية العراقي، واتفاقية الحجر الزراعي ووقاية النبات واتفاقية التعاون في مجال الصحة الحيوانية، ومذكرة تفاهم للتعاون في شؤون منظمة التجارة العالمية واتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات ومذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الاتصالات العراقية.
وتقول الدستور ان ممثل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في عمان حذر من ان المفوضية تعاني اوضاعا مالية صعبة تضطرها لتقليص خدماتها المقدمة للعراقيين في المملكة في حالة لم تحصل على التعهدات الكاملة للعام الحالي 2009 التي وعدت بها الدول والجهات المانح ، مشيرا الى ان مكتب المفوضية في عمان لم يحصل سوى على ما يعادل %50 من الميزانية المخصصة للعام الحالي. واضاف ان تقليص الخدمات قد يطال بالدرجة الاولى الخدمات العلاجية المقدمة للعراقيين في المملكة. وتحتاج المفوضية ما يعادل ثلاثة ملايين دولار لمواجهة وتغطية الاحتياجات العلاجية والطبية فقط المقدمة للعراقيين في المملكة للعام الحالي، ولفت الى انها بدات فعلا بتقليص تلك الخدمات.
وابدى مخاوفه من ان تؤدي الضائقة المالية الى تقليص البرنامج التعليمي للاطفال العراقيين في المملكة.
صحيفة الغد تنشر ان رئيس الــوزراء السـوري التقى وزيــر الطاقــة العراقــي فـي حيــن أعلنــت ســورية استعدادها لدعم العراق في مجال البناء والتنمية وزيادة كمية المياه التي تمر عبر نهر الفرات. وتنقل عن وزير الري السوري ان بلاده ستزيد كميات المياه المارة في نهر الفرات باتجاه العراق خلال اﻻيام القليلة المقبلة بنسبة تزيد على حصة العراق المقررة بـ 58 في المائة لمساعدته في تجاوز الوضع الناجم عن الجفاف ."
وتقول الراي ان الفنانة العراقية كلوديا انتهت من تصوير أغنية ''بندم أوي'' أول أغنياتها باللهجة المصرية، بطريقة الفيديو كليب، وهى الأغنية الرابعة في مشوارها الفني . و تستعد كلوديا أيضا لتصوير أغنية جديدة ستكون مفاجأة لجمهورها، تقدم فيها اللهجة الصعيدية المصرية. كلوديا قدمت من قبل أغاني باللهجة العراقية، وهى حصلت على لقب ملكة جمال العرب عام 2006، وهى أول عراقية تحصل على هذا اللقب.
XS
SM
MD
LG