روابط للدخول

وصول الزورق القتالي الفتح 702 إلى ميناء أم قصر


بعد رحلة إبحار استغرقت 27 يوماً وصل الزورق القتالي "الفتح 702" إلى قاعدة القوات البحرية العراقية في ميناء أم قصر قادماً من منشأه في إيطاليا وعلى متنه عدد من البحارة العراقيين. والزورق الجديد يعد نواة لإنشاء أسطول متكامل من السفن والزوارق الحربية. وقد صنع خصيصاً للقوات البحرية العراقية وفق عقد يقضي بشراء أربعة زوارق قتالية كبيرة الحجم.

استعراض عسكري اقامته القوات البحرية العراقية في قاعدتها الواقعة بالقرب من ميناء ام قصر ابتهاجاً بوصول الزورق القتالي "الفتح 702" الذي تم ارساءه بعد رحلة استغرقت 27 يوماً قطع خلالها 5000 ميل بحري قادماً من منشأه في ايطاليا وعلى متنه عدد من البحارة العراقيين والزورق الجديد هو أول زورق قتالي كبير الحجم تتمكن القوات البحرية العراقية من الحصول عليه منذ عام 1991 وبحسب قائد القوات البحرية العراقية اللواء الركن محمد جواد كاظم فأن الزورق هو واحد من أصل 4 زوارق ذات تصميم مماثل سوف تكون جميعها بحوزة القوات البحرية العراقية قبل نهاية العام الحالي.
وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي قال في كلمة له ان الحكومة العراقية مستمرة في تطوير قدرات القوات البحرية من خلال رفدها بقطع بحرية ذات تقنيات متطورة وأشار الى ان 2011 سوف يشهد تفرد القوات البحرية العراقية بالسيطرة على الموانئ والمياه الاقليمية العراقية من دون مساعدة القوات الامريكية او البريطانية.
من جانبه قال محافظ البصرة شلتاغ عبود ان الزورق الجديد سوف يساهم في الارتقاء بمستوى اداء القوات البحرية وانتهز فرصة وجود وسائل الاعلام وقام بتوجيه رسالة الى دول الجوار حثهم فيها على تقبل مشاريع التسليح التي تبناها العراق بعد عام 2003 ولفت الى ان العراق يسعى لاقامة علاقات طيبة مع جميع الدول المجاورة.
جدير بالذكر ان الزورق "الفتح 702"رافقته في اثناء رحلته من ايطاليا الى البصرة سفينة حربية ايطالية ماتزال راسية في ميناء ام قصر ويتولى طاقمها حالياً تدريب البحارة العراقيين الذين سوف يعملون على متن الزورق الجديد والذي يبلغ طوله 50 متراً وهو لا يحتوي على منصات لاطلاق الصواريخ وانما يوجد على متنه مدفع رشاش واحد.
XS
SM
MD
LG