روابط للدخول

الاثنين تنطلق حملات الدعاية لانتخابات إقليم كردستان


مؤتمر صحفي عقدته في أربيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق

مؤتمر صحفي عقدته في أربيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق

اعتبارا من يوم الاثنين المقبل ستنطلق الحملات الانتخابية لمرشحي برلمان اقليم كردستان ، على ان تتوقف قبل يومين من موعد الاقتراع في الخامس والعشرين من تموز المقبل لاختيار اعضاء البرلمان البالغ عدد مقاعده مائة واحد عشر مقعدا. رئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري قال خلال مؤتمر صحفي في اربيل انه لم يتسلم طلبا بتنظيم استفتاء على الدستور بالتزامن مع الانتخابات. وزارة البلديات اصدرت تعليمات بالمحافظة على جمالية المدن خلال فترة الدعاية الانتخابية.

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق يوم السبت في اربيل ان الحملات الانتخابية لمرشحي الكيانات السياسية لبرلمان كردستان ستبدأ في يوم الاثنين القادم الموافق الثاني والعشرون من شهر حزيران الجاري على ان تنتهي قبل يوم الاقتراح ب48 ساعة.
وجاء الاعلان في مؤتمر صحفي عقده كل من فرج الحيدري رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في العراق وحمدية الحسيني رئيسة الادارة الانتخابية في كردستان وسردار عبد الكريم عضو مجلس المفوضين.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي تحدث فرج الحيدري لاذاعة العراق الحر وقال:
"ستبدا الحملة الدعائية من يوم الاثنين الى قبل 48 ساعة من يوم الاقتراع وعلى كل الكيانات السياسية الالتزام بالضوابط التي وضعتها المفوضية واي كيان لايلتزم بهذه الضوابط يعرض نفسه للعقوبة التي تبدأ من من غرامة 100 الف 50 مليون الى طرد الكيان السياسي الى حبس المرشح."

كما اشار الحيدري الى ان العديد من دول العالم ابدت استعدادها للمشاركة في مراقبة العملية الانتخابية. وقال:
"معظم دول العالم ابدت استعدادها للمشاركة في مراقبة الانتخابات وخلال الاسبوع الماضي زارنا اكثر من سفير منهم السويد والمانيا وروسيا والاتحاد الاوربي وعمرو موسى وكل ابدوا استعدادهم لمراقبة انتخابات برلمان كردستان."

كما اكد الحيدري ان عملية فرز الاصوات ستتم في محطات الاقتراع على ان نرسل النتائج على بغداد حيق المركز العام للمفوضية. وقال:
"عملية الفرز ستجري في داخل المحطات وامام انظار الجميع بعدها ستجل هذه النتائج في ثلاث نسخ وفي بغداد فقط ستجمع المعلومات وليست تفرز."

وحول امكانية اجراء استفتاء على دستور اقليم كردستان العراق بالتزامن مع انتخابات برلمان ورئيس الاقليم، اكد فرج الحيدري انهم لحد الان لم يستملوا اي طلب بهذا الخصوص من برلمان كردستان وقال:
"لحد هذه اللحظة لم يصلنا اي شيء من اعضاء برلمان الاقليم ومتى ما ارسلوا لنا طلب مرفق باقنون الاستفتاء ومرفق بموافقة على الميزانية نحن وقتها نستطيع ابلاغهم عن امكانية اجراء ذلك في يوم الانتخابات."

كما نظمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم السبت في اربيل ورشة تعريفية للكيانات السياسية ومرشحي رئاسة اقليم كردستان العراق، واوضحت حمدية الحسيني ان الورشة تهدف الى اطلاع الكيانات السياسية على عمل المفوضية. وقالت:

خلال هذه الندوات نتحاور حول اعمال المفوضية والاطلاع على اراء ممثلي الكيانات السياسية ومن اجل ايصال المعلومات الى الكيانات السياسية والمشاركة في ادارة المفوضية.

الى ذلك اصدرت وزارة البلديات في حكومة اقلم كردستان العراق اليوم السبت تعليمات وضوابط للكيانات السياسية للالتزام بها خلال الحملة الانتخابية من اجل المحافظة على جماليات المدن.

وتنص الضوابط على كتابة الدعايات الانتخابية على اللافتات او وضع البوسترات والنشرات الانتخابية والصور على اللوحات الخشبية ويعلق على الجدران ويمنع الكتابة على الجدران بالصبغ والسبراي او استخدام المواد اللاصقة. كما تنص الضوابط ايضا على منع استخدام الاماكن الدينية والمساجد والابنية الحكومية للدعاية الانتخابية للكيانات السياسية ومرشحي رئاسة الاقليم وكذلك منع تعليق الصور او البيانات او النشرات الانتخابية خارج الاماكن المخصصة لها. كما تؤكد وزارة البلديات انه في حال نشر الدعاية الانتخابية يتم مراجعة البلديات المختصة من قبل الكيانات السياسية او الائتلافات ومرشحي الرئاسة لتحديد الاماكن لنشر الدعاية الانتخابية ويعاقب المخالف وفق القوانين والانظمة المعمول بها.
XS
SM
MD
LG