روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 20 حزيران


تقول صحيفة العرب اليوم انه ستلتئم الاحد في عمان اجتماعات اللجنة الفنية الاردنية العراقية. ويتضمن جدول الأعمال مناقشة الصيغ النهائية لمشاريع الاتفاقيات الثنائية منها مشروع اتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين اضافة إلى مناقشة سبل تطوير وتنمية العلاقات إلى مستوى أفضل. ويعتبر العراق الشريك التجاري الاول للمملكة حيث بلغ حجم التبادل التجاري خلال الثلث الاول 236 مليون دينار، وبنسبة نمو تجاوزت الـ 36 بالمئة، فيما بلغت 1.3 مليار دولار عام 2008 وتمثل 16.5 بالمئة من مجموع الصادرات الوطنية كما إنها تعادل 33.2 بالمئة من مجموعها إلى الدول العربية وثلاثة أضعاف الصادرات الوطنية الأردنية إلى مجموع دول الاتحاد الأوروبي.

وتقول الدستور ان خبيراً عراقياً في تكنولوجيا المعلومات أنشأ أول موقع في البلاد للتسوق عبر شبكة الانترنت يجري خلاله تداول أي سلع من السيارات حتى منصات ألعاب الكمبيوتر على أمل تكوين نشاط ربما يخدم المستثمرين المحليين والاجانب على السواء في المستقبل.ويحمل الموقع اسم هرج وهي سوق قديمة في بغداد ويربط بين المشترين والبائعين بلا مقابل رغم أن عددا قليلا من السلع معروض به حتى الان. وتنقل عن مؤسس الموقع مهدي الاجودي انه لا يزال هناك الكثير الذي ينبغي عمله حتى يقبله الناس في المستقبل عندما تصبح بطاقات الائتمان أكثر انتشارا ومستخدمة على نطاق واسع فسنحصل على نسبة من كل معاملة.

وتقول الراي ان الرئيس العراقي جلال طالباني دعا إلى حل كافة المشكلات القائمة بين بلاده والكويت. وأكد خلال اجتماعه مع نائب السفير الأمريكي لدى العراق على ضرورة حل كل الإشكالات الموجودة بين الجانبين عن طريق الحوار الأخوي البناء والبعيد عن الأجواء المتشنجة التي لا تخدم مصلحة البلدين الشقيقين. ومن جانبه، شدد الدبلوماسي الاميركي على اهتمام بلاده بمساعدة العراق الجديد والنهوض به، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها الحكومة الأميركية من أجل إخراج العراق من تحت طائلة البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وتنقل الغد عن رئيس الوزراء العراقي اﻷسبق اياد علاوي نفيه أن تؤثر عودة أحداث العنف التي شـهدها العــراق مؤخرا على خطط اﻻنسحاب اﻷميركي. وقال ان اﻻتفاق اﻷمني واضح وينص على اﻻنسحاب اﻷميركي . ولن يحدث أيضا أي تغيير في مواعيد اﻻنسحاب اﻷميركي سواء من المدن أو من العراق بأكمله.
وتنشر الدستور انه بحضور حشد من الكتاب والمثقفين في عمان وقعت الكاتبة العراقية المقيمة في باريس انعام كجه جي روايتيها "سواقي القلوب" و"الحفيدة الامريكية" في الرواية الاولى تطرح الكاتبة اسئلة في المنفى والوطن وما بينهما... اسئلة الاغتراب النفسي والخسارات، اسئلة الرجولة المسفوحة في الحروب. أما رواية الحفيدة الامريكية فتتناول قصة مراهقة عراقية تعيش في الولايات المتحدة ، وتعود إلى العراق بصفة مترجمة مجندة في صفوف الجيش الأميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG