روابط للدخول

صحافة: صيغ نهائية لاتفاقات اقتصادية في اجتماع اللجنة العراقية الاردنية


اهتمت الصحف الاردنية بخبر تشكيل الحكومة العراقية لجنة للتحقيق في التقارير المتعلقة بتعرض السجناء للتعذيب واساءة المعاملة، بما في ذلك الاعتداء الجنسي في السجون العراقية.
ونقلت الصحف عن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ قوله: ان الحكومة لن تتحمل وجود اي شخص يقوم بالاضرار بالجهود الوطنية المبذولة لبناء مؤسسات امنية بمعايير دولية.
من جانبها تناولت صحيفة العرب اليوم ما ذكره النائب محمد ناجي عضو البرلمان العراقي أن جهات في البرلمان العراقي أكملت إعداد ملف طلب للحصول على تعويضات مالية من إسرائيل بسبب قصفها المفاعل النووي العراقي 1981، من خلال اعتماد خطة من ستة محاور للحصول على هذه التعويضات.
وعل صعيد اخر نقلت صحيفة الرأي عن المستشار التجاري العراقي في عمان عصام الصفار قوله: ان اللجنة الفنية الاردنية العراقية التي ستعقد اجتماعها في عمان يومي الاحد والاثنين المقبلين ستبحث اجندة اقتصادية مهمة تهدف الى تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية منها.
واوضحت الصحيفة ان اللجنة ستضع الصيغ النهائية لعدد من الاتفاقيات التي سيتم اقرارها والمصادقة عليها لاحقا.
كما اهتمت ذات الصحيفة بالحريق الذي شب بمبنى وزارة الصحة العراقية، وقالت ان الحريق الذي لم يعرف اسبابه أسفر عن اصابة العشرات باختناقات نتيجة استنشاق الدخان وألحق أضرارا بالمبنى.
اما صحيفة الغد فنقلت عن كبير مستشاري البنك المركزي العراقي مضر قاسم قوله ان البنك سيخفض سعر الفائدة الرئيسي الى سبعة في المئة من تسعة في المئة اعتبارا من الحادي والعشرين من الشهر الجاري .
وقال قاسم ان الخطوة تعكس سياسة البنك بابقاء اسعار الفائدة نقطتين اعلى من التضخم الاساسي.
ونبقى مع ذات الصحيفة حيث نقرا في ملحقها الثقافي: يرى نقاد ان اعمال الروائي العراقي علي بدر وثيقة الصلة بحياتة من جهة، ومن جهة اخرى هي مرآة عاكسة للحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية في العراق. ويؤكدون ان جميع رواياتة تدور في بغداد وتتخذ من حياة المثقفين موضوعا لها، اضافة الى كتابة التاريخ الثقافي والاجتماعي والسياسي للعراق عن طريق الكتابة .
وتشير الصحيفة الى ان بدر الذي ولد في بغداد العام 1964 ينتمي الى تيار مابعد الحداثة في الرواية العربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG