روابط للدخول

احالة عشرين بئر نفطي لشركة امريكية في ميسان


Iraq -- oil worker, undated

Iraq -- oil worker, undated

بعد قرار الحكومة العراقية في حزيران العام الماضي بتحويل هيئة حقول ميسان النفطية إلى شركة عامة، وفك ارتباطها بشركة نفط الجنوب، تسعى الكوادر الهندسية في الشركة إلى توسيع الأعمال النفطية في عموم الرقعة الجغرافية النفطية لمنطقة ميسان.
واوضح مدير عام شركة نفط ميسان علي معارج البهادلي في حديث لإذاعة العراق الحر، أهم الخطط والبرامج لزيادة الطاقة الإنتاجية لعامي 2009 _2010قائلا انه "تمت موافقة مجلس الوزراء على احالة عشرين بئر نفطية في حقل البرزكان،وبكلفة اجمالية 224.4 مليون دولار، لشركة أمريكية هي وذر فورد، لفترة تنفيذ تستغرق سنتين".

صوت مدير عام شركة نفط ميسان

وأشار البهادلي إلى انه تجري الان دراسة عقد من قبل أحدى الشركات لحفر 60 بئرا موزعة على حقول المحافظة النفطية وقال"حاليا يتم تحليل عقد لحفر 60 بئر لشركة نفط ميسان موزعه على حقول ميسان بزركان فكه أبو غرب الحلفاية العمارة وحقل نور وسيتم الإعلان عن الشركة المحالة عليها تنفيذ العقد والتي من شأنها أن تساهم في زيادة الطاقة الانتاجية بمقدار 100 الف برميل/ يوم أضافية".

صوت مدير عام شركة نفط ميسان

وأضاف البهادلي أن هنالك برنامجا لزيادة الطاقة الإنتاجية بالتعاون مع شركة الحفر العراقية، واوضح قائلا: "يجري الآن حفر لأحد الآبار في حقل الحلفاية ووصلت نسبة الانجاز الى 60 % من البئر، بالإضافة إلى وجود جهاز استصلاح يعمل في حقل الفكه الحدودي وتم الإعلان في شركة الحفر العراقية عن وصول 3 أجهزة حفر عمق جديدة إلى شركة نفط ميسان ومن المؤمل وصولها الشهر التاسع".

صوت مدير عام شركة نفط ميسان

وتعد محافظة ميسان الجنوبية إحدى اغنى المحافظات العراقية في مخزون النفط، لكنها تفتقر إلى منشآت نفطية متطورة من شأنها إنتاج النفط وتطوير الحقول الموجودة، حيث تحوي الرقعة الجغرافية لمحافظة ميسان سبعة حقول منتجة هي (البزركان وأبو غرب والفكه والحلفاية ونور والعمارة) بالإضافة إلى (حقل مجنون المشترك مع شركة نفط الجنوب). كما تحوي المحافظة خمسة حقول مستكشفة وغير منتجة وهي حقول (الحويزة والرفاعي ورافدين الشرقي والدجيلة وكميت)، وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية ما يتراوح بين 100 إلى 110 الاف برميل يوميا.
XS
SM
MD
LG