روابط للدخول

صحافة اردنية: حصول عمان على بقية تعويضات حرب الخليج



تقول صحيفة الدستور ان وزير البيئة الاردني اعلن ان الاردن بصدد استلام بقية دفعة التعويضات وقيمتها 50 مليون دولار اقرها مجلس الحكام في مجلس الامن للاردن من تعويضات حرب الخليج والتي تصل الى 160 مليون دولار خلال الاسابيع القليلة المقبلة. ونفى الوزير وجود اي تاخير في الحصول على بقية حصة الاردن من برنامج التعويضات البيئية حيث كان الاردن من اعلى دول المنطقة الذي حكم له للحصول على التعويضات مقارنة بدول المنطقة من اجمالي 265 مليون دولار تعويضات للبيئة البرية.

وتقول الراي ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اكد ان القوات الاميركية لن تشارك في عمليات قتالية بعد الثلاثين من حزيران الحالي، بعد انسحابها من المدن العراقية، حسب الاتفاقية بين بغداد وواشنطن. واضاف ان الحكومة العراقية ستطلب الدعم للحاجات اللوجستية فقط، خصوصا لنقل القوات عندما نحتاج الى ذلك، لاننا لم نعد نملك اي طائرة. لذلك سنشتري مروحيات من فرنسا والولايات المتحدة.

وتنقل عن مضر قاسم كبير مستشاري البنك المركزي العراقي ان العراق وصندوق النقد الدولي يقتربان من الاتفاق على قرض بقيمة 5ر5 مليار دولار لاجل خمس سنوات سيكون العراق قادراً على سحبه على ثلاث دفعات. ودعا صندوق النقد العراق الى اعادة النظر في برنامج الحصص الغذائية، حتى يتلقى المحتاجون فقط تلك المنتجات المدعومة، واقترح ايضا التزام البنك المركزي بالعمل على استقرار العملة ومكافحة التضخم.

وتقول العرب اليوم ان وزارة الخارجية المصرية قالت ان الرئيس حسني مبارك أصدر قرارا بتعيين سفير جديد لمصر في العراق. وقال بيان صادر من الوزارة ان سفير مصر في زامبيا كمال شاهين عين سفيرا فوق العادة ومفوضا لدى الجمهورية العراقية. وأضاف البيان أن طاقما دبلوماسيا واداريا وفنيا سيسافر الى بغداد خلال الاسابيع القليلة المقبلة لبدء عمل البعثة الدبلوماسية المصرية، بعد توقف شبه تام في عملها استمر نحو أربع سنوات. وقال بيان الخارجية المصرية ان تسمية السفير المصري تعد خطوة هامة الى الامام فى مجال استعادة قوة وحيوية العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وتقول الغد انه سيقام في الثامنة من مساء الخميس في فنـدق القصـر بعمان حفل غنائي تحـت عنوان "الهـام وأصـدقاء"، يقـدم فيــه الموســيقار العــالمي الهــام المــدفعي ﻷول مــرة مجموعــة مــن أغــاني الجــاز واللاتينية العالميــة المعروفة، بالمشاركة مع مجموعة من العازفين وصلوا من جنوب أفريقيا وغانا وانجلترا، وسيشارك في الحفل نجوم أردنيون من المعـروفين بتقــديم موســيقى الجاز المعاصرة؛ وهم عازف البيانو عمر فقير والفنانـة مكـادي نحـاس, وسيغني الفنان الهام المدفعي بأربع لغات ويقوم بتقديم مجموعة من الموسيقى العالمية، وكذلك عدد من اغاني الدويتو بين الهام المدفعي ومكادي نحاس وعمر فقير.

XS
SM
MD
LG