روابط للدخول

الفرز السريع" في انتخابات إقليم كردستان للحد من الخروقات


اجتماع لمنظمات مدنية في دهوك

اجتماع لمنظمات مدنية في دهوك

اعلنت منظمة مدنية لمراقبة الانتخابات في إقليم كردستان أن الانتخابات المقبلة ستشهد ما أسمته المنظمة "عملية الفرز السريع" للحد من الخروقات المحتملة يوم التصويت، فيما شكلت منظمات أخرى شبكة لمراقبة..


اعلنت منظمة مدنية لمراقبة الانتخابات في إقليم كردستان أن الانتخابات المقبلة لبرلمان الاقليم، ستشهد ما أسمته المنظمة "عملية الفرز السريع" للحد من الخروقات المحتملة يوم التصويت، فيما شكلت منظمات أخرى شبكة لمراقبة الانتخابات.
وقال منسق شبكة شمس في دهوك بدل عبد الباقي عبد الباقي أن منظمته "وبالتنسيق مع المعهد الديمقراطي الأمريكي NDI ستقوم "بعملية الفرز السريع" والتي يمكن بواسطتها معرفة النتائج بعد انتهاء عملية التصويت لفترة قصيرة جدا"، مضيفا ان "هذه العملية قد أجريت في 25 دولة وأثبتت نجاحها وهي ستقضي على الاحتيال والتزوير".
واوضح عبد الباقي ان عملية الفرز السريع تقوم على انتقاء النماذج من مراكز الانتخابات وسيعمل على تطبيقها أعداد كبيرة من المراقبين المدربين ".
إلى ذلك أكد مدير منظمة كوردس غير الحكومية شوكت طه ان "ستة من منظمات المجتمع المدني العاملة في دهوك قد أسست فيما بينها شبكة ستشارك بأكثر من ألف مراقب في يوم الانتخابات"، مضيفا انه سيكون لدى تلك المنظمات "تقارير خاصة تبثها عبر وسائل الأعلام وستعلن عن اية خروقات من الممكن ان تحدث حتى نهاية العملية الانتخابية".
منظمة حقوق الإنسان ايضا ستشارك في مراقبة الانتخابات وبحسب قول حمدي برواري فان " ما يقارب 50 مراقبا قد تم تدريبهم في منظمتنا لمراقبة كيفية سير العملية الانتخابية في يوم الاقتراع، منذ بداية فتح المراكز ولحين الانتهاء من عمليتي العد والفرز".
يشار إلى أن أكثر من 370 مراقبا تم تسجيلهم في مكتب مفوضية الانتخابات في دهوك، لمراقبة انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق ورئاسة الإقليم، وهي الانتخابات التي من المقرر ان تجري في الخامس والعشرين من شهر تموز المقبل.
XS
SM
MD
LG