روابط للدخول

استعدادات في اقليم كردستان لأحياء اليوم العالمي للموسيقى


وزير الثقافة في حكومة الأقليم والقنصل الفرنسي في أربيل

وزير الثقافة في حكومة الأقليم والقنصل الفرنسي في أربيل

تجري حاليا في اربيل الاستعدادات لاحياء اليوم العالمي للموسيقى الذي يصادف الحادي والعشرين من شهر حزيران الجاري، ووجهت الدعوة الى جميع فناني اقليم كردستان للمشاركة في هذه الاحتفالات..

اعلنت القنصلية الفرنسية في اقليم كردستان العراق، بالتعاون مع وزارة الثقافة في حكومة الاقليم عن بدأ الاستعدادات لاحياء اليوم العالمي للموسيقى في اقليم كردستان الذي يصادف الحاي والعشرين من شهر تموز الجاري.
وكشف فلك الدين كاكايي وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان وفرديريك تيسو القنصل الفرنسي العام في اربيل في مؤتمر صحفي مشترك، عن اقامة احتفالية كبيرة في اربيل بمشاركة فنانين من جميع مدن اقليم كردستان، مع فرقة موسيقية فرنسية تصل للاقليم خلال الايام القادمة.
واكد كاكايي على ضرورة احياء هذه المناسبة سنويا لكي يصبح تقليدا في الاقليم، وقال في المؤتمر الصحفي:
نحن في وزارة الثقافة سنقوم سنويا باحياء هذه المناسبة وهناك بعض المناسبات ان احيت في كل عام ستصبح تقليدا بعد ذلك وهذا هو المهم.
كما اكد وزير الثقافة ايلاء الاهتمام بهذا اليوم، معبرا عن سعادته بإحياء هذه المناسبة للعام الثاني في اقليم كردستان، لافتا ان عزف الفرق الموسيقية لن يقتصر على القاعات المخصصة وانما يمتد الى الاماكن العامة وكذلك المستشفيات والسجون واضاف: من المهم الاهتمام في هذا اليوم بالمناطق المحرومة من الموسيقى، وثانيا نشر الثقافة الموسيقية لان الذوق الموسيقي هو فن بنفسه.
وتابع كاكايي القو "نحن سعداء لاننا سنشارك في هذه الاحتفالية مع عشرات الدول الاخرى، والكل احرار في عزف الموسيقى في الاماكن التي يريدون ولكن من الضروري الاهتمام ببعض الاماكن مثل المستشفيات بعزف الموسيقى الهادية لهم او السجون وكذلك الاحياء الشعبية وفي الاسواق".
من جانبه قال القنصل الفرنسي العام فرديريك تيسو الى ان العشرات من دول العالم ستشارك في احياء هذه المناسبة، مشيرا الى انه يوم للتضامن واوضح بالقول "عيد الموسيقى يوم مشترك، ويوم تضامني وبلاشك، وستحيي هذه المناسبة 126دولة، ومن ضمنهم اقليم كردستان.
كما وجه القنصل الفرنسي دعوة الى جميع الفنانين للمشاركة في احياء هذه المناسبة وقال "اليوم نوجه الدعوة مع السيد الوزير الى جميع الموسيقيين الذين يرغبون في المشاركة في هذه الاحتفالية للخروج الى الشوارع وعزف الموسيقى"، مضيفا انه "في الحادي والعشرين من حزيران ستشارك جميع مدن كردستان الى جانب المدن العالمية للاحتفال بهذه المناسبة، ومن المهم ان تتوقف الحركة في العالم والجميع يستمعون الى الموسيقى".
كما اشار الى استعدادات القنصلية مع وزارة الثقافة في تنظيم احتفالية في اربيل وقال: نحن بصدد تنظيم احتفالية في متنزه الشهيد سامي عبدالرحمن والجميع مدعون لهذه الاحتفالية التي سيشارك فيها مجموعة من الموسيقيين، والجميع مدعون لعزف الموسيقى، ونريد ان نسمع العالم الموسيقى الكردية، لانها موسيقى عالمية وعامة.
يذكر ان اليوم العالمي للموسيقى احتفلت به فرنسا لاول مرة في عام 1982 وبعده صار تقليدا يحتفل به في العديد من دول العالم.
XS
SM
MD
LG