روابط للدخول

أودييرنو: القوات الأميركية تنسحب وفقَ الجدول المقرر


اعداد وتقديم: ناظم ياسين

أعلن القائد العام للقوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ريموند أودييرنو الاثنين أن انسحاب الوحدات القتالية الأميركية من المدن العراقية يُجرى وفق الجدول المقرر مجدداً التزام الولايات المتحدة بالتطبيق الكامل لاتفاقية سحب القوات الموقّعة بين بغداد وواشنطن (صوفا).
وفي مؤتمر صحافي مشترك في بغداد مع وزيريْ الدفاع والداخلية العراقييْن عبد القادر محمد جاسم وجواد البولاني والناطق باسم الحكومة العراقية على الدباغ، أكد أودييرنو أن القوات الأميركية "انسحبت بصورة بطيئة من المدن خلال الأشهر الستة الماضية، وان غالبية القوات خرجت من المدن العراقية"، بحسب تعبيره.
وأوضح أودييرنو أن "عددا قليلا جدا" من العسكريين الأميركيين سيبقون في بعض مدن وقصبات العراق للعمل كمدربين ومستشارين.
وصرح القائد العام للقوات متعددة الجنسيات بأن الولايات المتحدة سلّمت القوات العراقية 142 قاعدة حتى الآن مضيفاً أنها ما تزال تتحكم بـ320 موقعا دون أن يحدد عدد المعسكرات المتبقية داخل المراكز السكانية.
كما أشار أرفع قائد عسكري أميركي في العراق إلى ما وصفه بانخفاضٍ كبير في تدفق عدد المقاتلين الأجانب الذين يأتون لقتال القوات الأميركية والعراقية خلال الشهور الثمانية أو العشرة الماضية. وأضاف أن سوريا اتخذت خطوات خلال الأسابيع القليلة الماضية لمنع تسلل المسلحين عبر حدودها إلى العراق معرباً عن الأمل في استمرار هذه الإجراءات.
من جهته، ذكر وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد جاسم أن الانسحاب العسكري الأميركي نهاية حزيران من المدن يمثل بداية مرحلة هامة جديدة في بناء المؤسسات العراقية.
XS
SM
MD
LG