روابط للدخول

صحافة بغداد: دعوة لاستجواب الوزراء وفقا للمحاصصة


Iraq – A boy selling newspapers outside the headquarters of Iraqi communist party, Baghdad, 2003

Iraq – A boy selling newspapers outside the headquarters of Iraqi communist party, Baghdad, 2003

تابعت صحيفة المشرق المستقلة ما ذكره عضو في لجنة الصناعة والطاقة في برلمان كردستان بارزان هورامي، من أن تصدير النفط من كردستان العراق سيدر في المستقبل ملايين الدولارات على الاقليم،

تابعت صحيفة المشرق المستقلة ما ذكره عضو في لجنة الصناعة والطاقة في برلمان كردستان بارزان هورامي، من أن تصدير النفط من كردستان العراق سيدر في المستقبل ملايين الدولارات على الاقليم، مبيناً ان هذا المشروع سيخلص الاقليم من التبعية الإقتصادية للعراق. اضافة الى ما قاله هورامي من ان هذه الخطوة ستعزز موقع الإقليم في المعادلات السياسية.
من جانب آخر كشفت عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب النائبة عالية نصيف لصحيفة المشرق عن توجه بعض الكتل السياسية داخل المجلس للضغط نحو ان يتم استجواب الوزراء وفقا لمبدأ المحاصصة. لتضيف نصيف للصحيفة ان تلك الكتل ترى بان الامس القريب شهد استجواب وزير شيعي من الائتلاف الموحد الحاكم (في اشارة منها الى وزير التاجرة المستقيل عبد الفلاح السوداني)، فيجب ان تكون الاستجوابات المقبلة لوزير كردي من التحالف الكردستاني او وزير سني من جبهة التوافق.
وفي ذات السياق يكتب سعدون ضمد في جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ليرى بان الاستجواب وان كان سياسياً فانه يرسم علامة استفهام إزاء عدم متابعة نواب الإئتلاف لفساد وزراء الكتل الأخرى، او أن وزراء تلك الكتل غير متورطين بالفساد؟.. وإذا كان التبرير صحيحاً (يقول الكاتب) فلماذا لا يرد الإئتلاف الآن، ويحركون ملفات الفساد أو ملفات سحب الحصانة؟ وينجزون بالتالي مكسبين انتخابيين (والحديث ما زال للكاتب): الأول هو دعم عمليات الاستجواب، والثاني محاسبة وزراء الكتل الأخرى، في الأقل لإثبات أن الفساد حالة عامة ولا تقتصر على جهة بعينها. على حد ما ورد في الصحيفة.
لنبقى مع الصباح التي نشرت على الصعيد الامني عن بدء طائرات مروحية وبطواقم عراقية القيام بحماية الشوارع العامة في محافظة نينوى، في الوقت الذي تعتزم القوات المتعددة الانسحاب خارج مركز المدينة. وقال مصدر امني في المحافظة للصحيفة: إن القوات الامنية وللمرة الاولى تقوم بهذه العملية بهدف الإسهام في حفظ الأمن وتنظيم سير الأرتال العسكرية العراقية بسلام من خلال متابعتها جواً، وكما نشر في جريدة الصباح.
XS
SM
MD
LG