روابط للدخول

بعد ثلاثة أيام على قرار منظمة الصحة العالمية رفع المرض الذي يسببه فايروس (H1N1)، والذي عُرِفَ عالمياً بـ "إنفلونزا الخنازير" إلى درجة وباء، أكد وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي الأحد أن أي إصابةٍ لم تُسجّل في البلاد حتى الآن.
الحسناوي أضاف في حديث لإذاعة العراق الحر أن الإجراءات الاحترازية التي تتُخذ بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية كفيلة بدرء انتقال الفايروس إلى العراق، خاصةً بعد أن رُصدت إصابات عديدة في بعض دول الجوار.
وفي شأن المخاوف من إمكانية انتقال الفيروس عبر عناصر الجيش الأميركي الموجودين على الأراضي العراقية، أشار الحسناوي إلى وجود تنسيق بين وزارة الصحة العراقية والقوات متعددة الجنسيات لرصد الجنود المصابين بالفيروس إنْ وُجِدوا، لكنه لم يستبعد احتمال حصول إصابات بالفيروس في العراق بسبب سهولة انتشاره عن طريق الهواء،.
من جهتها، أكدت مسؤولة الوبائيات في منظمة الصحة العالمية – مكتب العراق - الدكتورة بثينة غانم خلو البلاد من حالات الإصابة بفايروس H1N1)) حتى الآن، مشيرةً إلى سلامة الإجراءات التي تتخذها السلطات الصحية العراقية لدرء انتقال انفلونزا الخنازير إلى البلاد، وبينها تكثيف الرصد على المعابر الحدودية والتوعية المجتمعية.
بثينة غانم قالت في حديث لإذاعة العراق الحر ان آخر الأرقام المتوفرة لدى منظمة الصحة العالمية عن انتشار الفيروس في العالم تشير إلى تسجيل نحو ثلاثين ألف حالة مؤكَدة مختبرياً، منها ست وخمسون حالة في دول المنطقة وبينها الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت ولبنان ومصر والسعودية وفلسطين.
لمزيد من التفاصيل ، إستمع الى الملف الصوتي الذي يتضمن تقريراً من مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد غسان علي، ومقابلة مع مسؤولة الوبائيات في منظمة الصحة العالمية – مكتب العراق - الدكتورة بثينة غانم.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG