روابط للدخول

استعدادات مكثفة في واسط للتعداد العام للسكان


كغيرها من مدن العراق الاخرى تتواصل في محافظة واسط الاستعدادات عن التعداد العام للسكان المقرر اجرائه مطلع تشرين الاول المقبل تلك الاستعدادات تتضمن تنفيذ دورات تدريبية وممارسات ميدانية وفعاليات اخرى لضمان نجاح سير تلك العملية ويقول عبد الحسين الغرباوي من دائرة الاحصاء وتكنلوجيا المعلومات ان تلك البرامج طبقت فيها آليات العمل التي سيجرى فيها المسح الكامل للأحصاء مشيراً الى أن اكثر من سبعين مشارك تخرجوا في دورة تدريبية لقادة عدادي الاحصاء وتلقوا فيها دروساً نظرية وعملية اضافة الى تنظيم مسح ميداني في احياء ريفية وحضرية مشيداً بتعاون الاجهزة الساندة لضمان عملية التعداد بنجاح.
واستظافت المحافظة الخبيرين د. مهدي العلاق رئيس الجهاز المركزي للأحصاء و د. أمال عبد الامير شلاش الخبيرة في بيت الحكمة لألقاء محاضرة عن أهمية التعداد والتنمية البشرية ويقول العلاق في حديث خص بهِ أذاعة العراق الحر بأن استخدام الماسح الضوئي ولأول مرة ونظام المعلومات الجغرافي(( GIS))يسهمان في توفير قاعدة بيانات دقيقة تميز التعداد الحالي عن التعدادات السابقة ، أضافة الى توفير بيانات مهمة حول ما يسمى الاحصاءات الحيوية وكذلك الوقوف على المعوقات التي تعيق نجاح التعداد المقبل وتحديد حلول مناسبة فضلاً عن البحث عن آليات جديدة لتحقيق تنمية بشرية.
فيما أشارت د . أمال عبد الامير شلاش الخبيرة في بيت الحكمة في محاضرتها عن اهمية التعداد في عمليات التخطيط المستقبلية وأهميته في اعداد التقديرات السكانية للفترة ما بين التعدادات أضافة الى تناول المؤشرات الحياتية المختلفة الذي أكد عليها التقرير الوطني للتنمية البشرية لعام 2008.
XS
SM
MD
LG