روابط للدخول

خبر عاجل

تأكيدات عراقية ودولية بخلو البلاد من انفلونزا الخنازير


بعد ثلاثة أيام على قرار منظمة الصحة العالمية رفع مرض أنفلونزا الخنازير أو ما يُعرف علمياً بـ H1N1)) إلى درجة وباء أكد وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي الأحد أن أي إصابةٍ لم تُسجّل في البلاد حتى الآن.
وأضاف أن الإجراءات الاحترازية التي تتُخذ بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية كفيلة بدرء انتقال الفيروس إلى العراق خاصةً بعد أن رُصدت إصابات عديدة في بعض دول الجوار.
تفصيلات أخرى في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد غسان علي:
"أثار ظهور عدد من حالات الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير في بعض الدول المجاورة للعراق وعدد آخر من دول منطقة الشرق الأوسط خلال الأيام القليلة الماضية أثار بعض المخاوف من انتقال الفيروس إلى البلاد.
وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي أكد في حديث خاص لإذاعة العراق الحر خلو العراق من الوباء لافتاً إلى الإجراءات التي اتخذتها السلطات المحلية المختصة لمنع دخول الفيروس إلى العراق:

(صوت وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي)

وفي شأن المخاوف من إمكانية انتقال الفيروس عبر عناصر الجيش الأميركي الموجودين في الأراضي العراقية، أشار الحسناوي إلى وجود تنسيق بين وزارة الصحة العراقية والقوات متعددة الجنسيات لرصد الجنود المصابين بالفيروس إنْ وُجِدوا:

(صوت وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي)

لكن الحسناوي لم يستبعد احتمال حصول إصابات بالفيروس في العراق بسبب سهولة انتشاره عن طريق الهواء، على حد تعبيره."

من جهتها، أكدت مسؤولة الوبائيات في منظمة الصحة العالمية – مكتب العراق - الدكتورة بثينة غانم خلو البلاد من حالات الإصابة بفيروس H1N1)) حتى الآن مشيرةً إلى سلامة الإجراءات التي تتخذها السلطات الصحية العراقية لدرء انتقال انفلونزا الخنازير إلى البلاد وبينها تكثيف الرصد على المعابر الحدودية والتوعية المجتمعية.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها إذاعة العراق الحر عبر الهاتف الأحد، تحدثت أولا عن آخر الأرقام المتوفرة لدى منظمة الصحة العالمية عن انتشار الفيروس في العالم والتي تشير إلى تسجيل نحو ثلاثين ألف حالة مؤكَدة مختبرياً منها ست وخمسون حالة في دول المنطقة وبينها الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت ولبنان ومصر والسعودية وفلسطين.

(المقابلة مع الدكتورة بثينة غانم مسؤولة الوبائيات في منظمة الصحة العالمية – مكتب العراق)

  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.
XS
SM
MD
LG