روابط للدخول

ميكانيكي يخترع طائرة ومعاق يصنع رجلين صناعيتين بدهوك



الكثير من الطاقات الأبداعية تتواجد في انحاء مختلفة من العراق، لكن الكثير منها لم بلق الفرص المناسبة كي يجد طريقه للنجاح والظهور، في محافظة دهوك قام الميكانيكي بدرخان بصنع طائرة لراكب واحد، كما قام شخص معاق بصنع رجلين صناعيين لنفسه! هؤلاء وغيرهم من المبدعين الذين دفعتهم الحاجة وحب الاختراع قد شكلوا لأنفسهم منظمة في دهوك سميت ب(داهينان) أي الأبداع.
وتم افتتاح منظمة (داهينان) في محافظة دهوك بهدف استيعاب هذه المواهب المتواجدة داخل المجتمع، بحسب قول خالد كوجر الذي اختير رئيسا لهذه المنظمة "شكلنا هذه المنظمة لأننا رأينا ان هنالك الكثير من الطاقات الإبداعية المنتشرة في المحافظة والتي من الممكن ان نستفيد من أفكارهم في مشاريع متطورة في مجال الزراعة والصناعة والكومبيتر، لذلك قمنا بفتح هذه المنظمة لمساندة هؤلاء الناس من الناحية المادية والمعنوية."
الميكانيكي بدرخان ويسي وهو من أعضاء هذه المنظمة المؤسسين قام بإنشاء طائرة تتسع لراكب واحد أوضح لإذاعة العراق الحر ان فكرة إنشاء هذه الطائرة أتت له عندما كان صغيرا " وقد حاولت تطبيقها لكن صادفتني بعض الصعبات من ناحية الحصول على قطع الغيار والمواد الأولية".
وبحسب قوله فان "بإمكان الطائرة أن تطير"، ولكنه لم يجربها لأنه لا يعرف قواعد كيفية قيادة الطائرة، مشيرا الى ان "صعوبات كثيرة صادفتني أثناء صنع الطائرة أبرزها الحصول على قطع الغيار والمواد الأولية ".
من جهته أشار الباحث العلمي رمضان حمزة ان أهمية هذه المنظمة تكمن في انها "ستحاول لملمة الطاقات الأبداعية المنتشرة والمتفرقة داخل المجتمع ومساعدتهم وتوفير الفرص امامهم لتقديم ابداعاتهم"، وبحسب رأيه فان على هذه المنظمة ان "تعمل على تطوير الأفكار وليس إبداع الأفكار فقط ".
العراق يزخر بالمواهب الإبداعية لكن الظروف التي مر بها وخاصة في السنوات الأخيرة جعلت الاهتمام بمثل هذه المواهب ضعيفا.
XS
SM
MD
LG