روابط للدخول

نواب: أحزاب سياسية لا تريد تشريع قانون للأحزاب في العراق


Iraq -- A general view of the Iraqi parliament session in Baghdad, 08Nov2006

Iraq -- A general view of the Iraqi parliament session in Baghdad, 08Nov2006


بعد مرور ما يقارب السنة على ارسال الحكومة العراقية مسودة قانون جديد ينظم عمل الاحزاب في العراق الى مجلس النواب لمناقشته واقراره، قبيل الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة مطلع العام المقبل، الا ان شيئا من هذا الامر لم يحصل ولا حديث عن قرب تشريع مثل هكذا قانون.
النائب عن الكتلة الصدرية نصير العيساوي اكد في حديث لاذاعة العراق الحر ان "هيئة رئاسة مجلس النواب قررت عرض قانون الاحزاب المقدم من قبل الحكومة العراقية على رؤساء الكتل السياسية لمناقشته ودراسة ما جاء فيه ومن ثم اقراره".
من جهته يرى النائب عن جبهة التوافق العراقية هاشم الطائي ان "القوى السياسية غير جادة في اقرار قانون ينظم عمل الاحزاب في العراق، رغم مرور نحو سنة على تقديم الحكومة مسودة القانون الى مجلس النواب".
الطائي انتقد بشدة قيام الحكومة العراقية بتقديم قانون ينظم عمل الاحزاب في العراق مشيرا الى ان "هذا القانون يجب ان يشرع من قبل مجلس النواب حتى يضمن حرية الفكر والتعبير المنصوص عليها في الدستور" حسب تعبيره.
في حين حمل النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان من وصفها بـ"الاحزاب الكبيرة مسؤولية عدم تشريع قانون للاحزاب في العراق".
ويؤكد عثمان "عدم وجود اية فائدة من الانتخابات التشريعية المقبلة في حال لم يصدر قانون ينظم عمل الاحزاب في البلاد" معربا عن امله في يتمكن مجلس النواب من اقرار هذا القانون خلال الفترة القليلة المتبقية من عمره".
يذكر انه وعلى الرغم من مرور ست سنوات على التغيير في العراق وبروز ما يقرب من 500 حزب وتشكيل سياسي، إلا أنها ما زالت تعمل من دون قانون ينظم عملها، واقتصر الأمر على تعليمات وضعها الحاكم المدني الأميركي السابق في العراق بول بريمر لتنظيم عمل تلك الأحزاب.

XS
SM
MD
LG