روابط للدخول

الايرانيون في جنوب العراق يشاركون في التصويت لانتخابات الرئاسة


Iranian Voter In Basra, Iraq

Iranian Voter In Basra, Iraq

تمكن العشرات من المواطنين الإيرانيين المقيمين في محافظات البصرة وميسان وذي قار والذين لا يقل عددهم عن2000 مواطن غالبيتهم من النساء، من المشاركة، اليوم الجمعة، في الانتخابات الإيرانية، بعد أن قامت السلطات الإيرانية بالتنسيق مع الحكومة العراقية بافتتاح محطتي اقتراع في محافظة البصرة، بالإضافة الى صندوق مخصص لتصويت السجناء الإيرانيين في المحافظات الجنوبية والبالغ عددهم 90 سجيناً معظمهم متهمون بالتسلل والتهريب.
وقال القنصل الايراني في محافظة البصرة محمد رضا نصير باغبان ان "السلطات الايرانية قامت بعد التنسيق مع الحكومة العراقية بافتتاح محطتي اقتراع، الأولى في منفذ الشلامجة الحدودي والثانية في مقر القنصلية الايرانية، بالاضافة الى صندوق انتخابي مخصص لتصويت السجناء الايرانيين في السجون العراقية".
واضاف باغبان في حديث لـ"اذاعة العراق الحر" إلى ان المواطنين الإيرانيين المقيمين في المحافظات الجنوبية الثلاث لا يقل عددهم عن 2000 مواطن غالبيتهم من النساء".
بينما قال المستشار السياسي في القنصلية الايرانية احمد محمدي ان "القوات الأمنية العراقية كانت حاضرة لتوفير الحماية للناخبين وحراسة مواقع الاقتراع"، ولفت الى "ان السلطات الايرانية اوفدت لجنة مختصة لتنظيم واجراء الانتخابات في جنوب العراق".
المواطنة الايرانية تيبه نهاردوني قالت ان "الشعب الايراني مهتم كثيراً بهذه الانتخابات، لان نتائجها سوف تلقي بظلالها على حياة المواطنين الإيرانيين في الداخل والخارج"، كما أعربت عن رغبتها في "تعزيز العلاقات بين العراق وايران وحسم القضايا العالقة بين البلدين".
يشار الى ان هذه هي المرة الثانية التي تشهد فيها محافظة البصرة مشاركة الجالية الإيرانية في انتخابات رئاسة الجمهورية حيث سبق وان افتتحت القنصلية الايرانية في عام 2005 مركزاً انتخابياً في منطقة الساعي استقبل في حينها عشرات الناخبين، وقد اسفرت تلك الانتخابات عن فوز الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد الذي عرف بعدائه الشديد لاسرائيل ومواقفه المتشددة ضد الدول الغربية.
XS
SM
MD
LG