روابط للدخول

برلمان اربيل يناقش كوتا المسيحيين والتركمان بعد اعتراض البرزاني



بعد ان صادق برلمان اقليم كردستان في الشهر المنصرم على قانون مجالس محافظات الاقليم، من دون تخصيص مقاعد ثابتة للمكونات غير الكردية في مجالس المحافظات، اعترض رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني على القانون وأعاده الى البرلمان لاجراء تعديلات عليه وتخصيص مقاعد ثابتة في مجالس محافظات الإقليم ضمن نظام الكوتا للمكونات المسيحية من اشوريين وكلدان وسريان وكذلك التركمان.
وجرت في جلسة برلمان الإقليم القراءة الأولى للاعتراض الذي ابداه رئيس الاقليم، على ان يتم مناقشة القانون وإجراء التعديلات عليه خلال الاسبوع المقبل.
وفي تصريح لإذاعة العراق الحر عبر عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان، عن تأييده لتخصيص مقاعد ثابتة للمكونات غير الكردية في مجالس محافظات الاقليم وقال: "انا شخصيا اؤيد نظام الكوتا للكلدان والاشوريين والسريان، لان تواجدهم في اقليم كردستان تواجد تاريخي وحقوقهم ثابتة في دستور الاقليم، ولهم مقاعد مخصصة في البرلمان فيحق لهم تخصيص مقاعد لهم في مجلس المحافظات ايضا".
من جانبه وصف روميو هكاري سكرتير حزب بيث نهرين الديمقراطي الاشوري وعضو برلمان كردستان، هذه الخطوة بـ"الجيدة"، وقال: "انها مبادرة جيدة وصحيحة، وبالاصح انها تصحح الاخطاء التي وردت في ذلك القانون، والذي اصررنا عند مناقشته سابقا على كوتا لابناء شعبنا في المحافظات الثلاث".
وكان نواب المكونات المسيحية قد وجهوا، بعد مصادقة البرلمان الاقليم على قانون مجالس المحافظات في الاقليم خلال الشهر المنصرم، اعتراضاتهم على القانون مطالبين بادراج مادة تضمن لهم نظام الكوتا.
واضاف هكاري انه بعد صدور القانون "قابلنا ذوي العلاقة في رئاسة الاقليم، واوصلنا لهم وجهة نظرنا، وتبين ان رئيس الاقليم اخذ الموضوع بجدية وارجع القانون لاضافة مادة تتعلق بتخصيص مقاعد لانباء شعبنا".
ويحق لرئيس الاقليم الاعتراض على القوانين التي يصادق عليها برلمان كردستان، والمطالبة باجراء تعديلات عليها.
من جانبه يشير عضو اللجنة القانونية في برلمان كردستان طارق جمباز الى ان التصويت المقبل سيكون تصويتا نهائيا على قانون مجالس محافظات اقليم كردستان بعد اجراء التعديلات عليها "لان رئيس الإقليم له الحق في الاعتراض مرة واحدة على كل القانون او على جزء منه".
يذكر ان المكونات غير الكردية في اقليم كردستان لهم مقاعد ثابتة أيضا في برلمان الاقليم، ضمن نظام الكوتا، بواقع خمسة مقاعد للاشوريين والكلدان والسريان وخمسة مقاعد اخرى للتركمان، مع مقعد واحد للارمن من مجموع 111 مقعدا من مقاعد برلمان اقليم كردستان.
XS
SM
MD
LG