روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 10 حزيران


تقول صحيفة الراي ان معمل تحليل الحمض النووي الذي أنشيء منذ سبعة اشهر في بغداد جزء مهم من الجهود التي يبذلها العراق لتعزيز قواته الامنية وكان على الشرطة العراقية أن تبدأ من الصفر.. ويقول مسؤولون ان منشآت عادية مثل معامل تحليل الحمض النووي سوف تتيح امكانية اجراء تحقيقات جنائية احترافية قائمة على الادلة المادية بدلا من الاساليب الحالية التي تنطوي عادة على القاء القبض على المشتبه بهم واحتجازهم لفترات طويلة دون توجيه اتهامات لهم.


وتقول صحيفة الدستور ان مصدراً امنيا عراقيا اعلن صدور اوامر قضائية باعتقال نائبين سابقين لمحافظ ديالى شمال شرق بغداد ، لتورطهما بتهم فساد مال ، بعد فرار احدهما الى المانيا. وقد اعرب عدد من النواب العراقيين عن اعتقادهم بان اقتراب الانتخابات التشريعية وضرورة تحسين الاداء تقف وراء النشاط المفاجئ في استجواب الوزراء حول شبهات بالفساد او التقصير. وكشفت النائبة المستقلة صفية السهيل عن قيام لجان برلمانية بجمع تواقيع للنواب تطالب باستجواب وزراء الخارجية والنفط والنقل والكهرباء ورئيس لجنة اجتثاث البعث واخرين.

وتنقل الغد عن مصدر قضائي ان جهات عراقية تتولى للمرة الاولى التحقيق مع خمسة اشخاص بينهم اربعة اميركيين بتهمة قتل احد زملائهم قبل نحو اسبوعين في المنطقة الخضراء في وسط بغداد. وقال القاضي عبدالستار بيرقدار انه لا يستطيع تحديد جنسية المتهم الخامس. وان التحقيق بدأ قبل يومين ، ولا يستطيع اعلان التفاصيل من اجل ضمان سرية التحقيق مشيرا الى ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته. واكد بيرقدار ان المتهمين يتمتعون بحقوقهم كاملة وستتم احالتهم على محكمة الجنايات المركزية بعد انتهاء التحقيقات.

وتقول العرب اليوم ان المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ أعلن ان الحكومة ترغب في اجراء الاستفتاء على الاتفاقية الامنية الموقعة مع واشنطن مطلع العام المقبل بالتزامن مع الانتخابات التشريعية.واوضح ان الحكومة خصصت مبلغا لاجراء الاستفتاء الشعبي بشأن الاتفاقية ليتسنى للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات البدء بالتهيئة والاستعدادات مع رغبة الحكومة في ان يتم الاستفتاء في وقت واحد مع الانتخابات التشريعية اختصارا للوقت وللمال.

ومن الاخبار الفنية المنشورة في الدستور ان المطرب العراقي ماجد المهندس سيحيي حفلا كبيرا ضمن فعاليات ليالي قرطاج الدولية مساء الثامن عشر من تموز المقبل ، ثم يعود إلى بيروت لإحياء حفلين نهاية تموز قبل التوجه إلى دمشق لاحياء حفل آخر ثم التوجه إلى القاهرة لإحياء أحد حفلات مهرجان التسوق. ويتوجه بعدها للعاصمة الماليزية لإحياء حفل هناك ، بينما يضم جدول حفلاته الصيفية 4 حفلات أخرى قبل العشرين من أب الذي يحل فيه شهر رمضان الذي يرفض المهندس فيه الحفلات ويؤثر التفرغ للتعبد.
XS
SM
MD
LG