روابط للدخول

مسؤولون: شحة المياه شرق الموصل سببها زيادة السكان



يعاني اهالي ناحية بعشيقة وقرية بحزاني شرق مدينة الموصل من شحة مياه الشرب الواصلة اليهم، فيما يعزي المسؤولون تلك الشحة إلى زيادة عدد السكان في الناحية، إضافة إلى مزاحمة بقية المناطق على خط الماء الواصل إلى منطقة بعشيقة.
ويقول المواطن صابر خليل ان مياه الاسالة تصلهم مرة واحدة كل ثلاثة أسابيع، وإنهم يستعملون مياه الابار وبما يعرضهم في ظرفهم هذا الى مخاطر صحية، وحمل خليل مديرية ماء نينوى ومحطة الضخ الرئيسية في قضاء الحمدانية الذي تتبعه بعشيقة اداريا مسؤولية ذلك التقصير.
وناشد الأهالي الذين اضطروا الى شراء ماء الشرب المسوؤلين لحل لمشكلة انقطاعات الماء الدائمية هذه، مطالبين بإنشاء مشروع إسالة خاص بمنطقتهم يخفف من الضغط الحالي على خط الماء الناقل اليهم :
اهالي قرية بحزاني قالو انهم اضطروا الى استعمال مياه الابار في احتياجاتهم اليومية، وطالبوا بحفر المزيد من الابار مع مد خط ماء إسالة خاص بالمنطقة ودون ان يمر بمناطق اخرى قبل وصوله اليهم-
وتقول احدى المواطنات ان "مشكلة انقطاع ماء الاسالة مستمرة عندنا طوال ايام السنة ونحن نضطر الى شراء ماء الشرب، كما حفرنا الابار لاستخراج الماء واستعماله ، نطالب المسوؤلين بحل هذه المشكلة".
من جهته يقول مسؤول مركز تشغيل ماء الناحية علاء عبدي خدر "ان زيادة الكثافة السكانية في قرى ونواحي الموصل الشرقية ومنها بعشيقة قد ساهم في قلة ماء الاسالة الواصلة لسكان المنطقة، خاصة ان هناك قرى ومناطق تتغذى على خط الماء هذا وتزاحم اهالي بعشيقة على كمياته قبل وصولها اليهم".
ويوضح ان "زيادة الكثافة السكانية في المنطقة قد تكثف خاصة بعد ان نزح اليها الكثير من النازحين والمهجرين من انحاء العراق الاخرى ، وهناك سبب اخر وهو وجود عدد من القرى والمناطق تتغذى على الخط الناقل للماء من الحمدانية الى بعشيقة ما يسهم في قلة كميات المياه الواصلة الى هذه الاخيرة ".
شحة ماء الاسالة في عموم نواحي وقرى محافظة نينوى دفعت الاهالي الى حفر الابار لتعويض النقص الحاصل منها ، والاستفادة من مياه هذه الابار في مختلف الاستعمالات ومنها سقي المزروعات.
مدير شعبة الموارد المائية في بعشيقة المهندس خيري حسين سليمان اشار الى مشروع حفر المزيد من هذه الابار وبعضها منجز بالكامل تقريبا"، ويوضح قائلا "هناك مشروع لحفر العديد من الابار في قرى ونواحي نينوى ومنها بعشيقة وقد استطعنا انجاز نسبة جيدة منها وبعضها جاهز للتشغيل، الا انه بحاجة فقط الى ايصال التيار الكهربائي".
XS
SM
MD
LG