روابط للدخول

الحزب الإسلامي يتوسط لحل الخلافات بين الحدباء ونينوى المتآخية


أعلنت قائمة نينوى المتآخية، أنها ستضطر إلى تشكيل مجلس محلي مؤقت لإدارة المناطق التي حصلت فيها القائمة على أعلى نسبة من الأصوات وذلك في حال فشل الوساطات لحل الأزمة الحالية في المحافظة، الأمر الذي عده محافظ نينوى اثيل النجيفي ونواب عن الموصل خروج عن الدستور ولا يكتسب الشرعية القانونية.
وأكد النائب عن التحالف الكردستاني أحمد شبك في حديث لإذاعة العراق الحر أن المجلس المحلي المؤقت سيشكل لإدارة مناطق سنجار وشيخان ومخمور وبعشيقة:

(صوت النائب أحمد شبك)

"كيف يمكن أن يدير محافظة وهو يهمش ثلث المحافظة بهذا الانقطاع. لا يمكن لهذه المناطق أن تبقى بدون إدارة. فإذا لم يتم الاتفاق ولم يعودوا إلى مجلس المحافظة، فلا بد أن يشكل مجلس لإدارة هذه المناطق. وفعلا ..............".

لكن النائب عز الديون الدولة يؤكد أن تشكيل مجلس كهذا يعتبر خروج عن القانون والدستور العراقي ويضيف النائب عن محافظة نينوى:

(صوت عز الدين الدولة)

"لا الدستور ولا القانون يبيح بذلك ولهذا أنا لا اعتقد ورود شيء من هذا القبيل حتى في خواطري. من يبيح لهم ذلك؟ القانون لا يبيح ذلك قانون مجالس المحافظات لا يبيح ولا الدستور. وبالتالي هذه عملية ميتة........".

وفي خطوة منه لحل الخلافات بين قائمتي الحدباء ونينوى المتآخية أعلن الحزب الإسلامي أنه يسعى إلى تقريب وجهات النظر بين المسؤولين في القائمتين، ويؤكد القيادي في الحزب الإسلامي وعضو جبهة التوافق العراقية النائب سليم عبد الله الجبوري أن وفدا من الحزب بدأ عملية الوساطة مطلع هذا الأسبوع وأضاف متحدثا لإذاعة العراق الحر"

(صوت النائب سليم الجبوري)

"في السادس من هذا الشهر حزيران ذهب وفد رفيع المستوى من المكتب السياسي للحزب الإسلامي العراقي إلى كردستان العراق للقاء رئيس الإقليم السيد مسعود البارزاني. وكان هذا الوفد قد اتصل قبل ذهابه بالسيد اثيل النجيفي والدكتور أسامة وبعض الشخصيات العربية........".
إلى ذلك ينفى محافظ نينوى اثيل النجيفي وجود أية وساطات لحل الأزمة التي تشهدها المحافظة منتقدا بشدة توجه قائمة نينوى المتآخية لتشكيل مجلس محلي مؤقت لإدارة بعض المناطق التابعة لمحافظة نينوى، وأضاف في تصريحات خاصة بإذاعة العراق الحر:

(محافظ نينوى أثيل النجيفي)

"نحن لم نلتق بأي شخص لحد الآن من يريد إن يبحث في هذه الوساطة بحثا جديا. كلها نسمعها في الإعلام. لم نلتقي بأحد من الحزب الإسلامي لم نلتقي بأحد من أي قائمة أخرى لحد هذه الساعة. سمعنا الكثير من التصريحات الإعلامية المحاولة الجادة الوحيدة كانت...........".

يذكر أن المجالس المحلية لأقضية محافظة نينوى التي فازت فيها قائمة نينوى المتآخية قد أعلنت مقاطعتها لمجلس المحافظة الجديد الذي حازت فيه قائمة الحدباء برئاسة أثيل النجيفي على أغلبية المقاعد وذلك بسبب سيطرة الحدباء على جميع المناصب الإدارية في محافظة نينوى.

XS
SM
MD
LG