روابط للدخول

اتفاقية تفاهم مع الشركات الالمانية لتاهيل سكك الحديد والقطارات


بهدف تطوير شبكة خطوط السكك الحديد والارتقاء بأداء وقدرات اسطول النقل من قاطرات وعربات كشف مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد العراقية في وزارة النقل عن حصول الموافقة المبدئية من مجلس الوزراء للتوقيع على اتفاقية تفاهم مشترك مع كبرى الشركات الالمانية المختصة.
وتوقع مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد العراقية رافع يوسف عباس أن يبلغ استثمار الشركات الألمانية في قطاع القطارات بالعراق قرابة 40 مليار دولار"، مشيرا إلى "أن تكاليف النهوض بذلك القطاع قد تقترب من 50 مليار دولار" ، وهو ما يتعارض من وجهة نظرة مع حجم الأموال المرصودة ضمن الموازنة السنوية لتشغيل ذلك القطاع والتي قدرها 88 مليار دينار عراقي.
ومن بين قرابة 40 قطارا كانت المحطة المركزية للسكك الحديد في بغداد تسيرها بشكل يومي، على تسعة خطوط تمر بعظم مناطق ومدن العراق، اقتصرت حركة المسافرين هذه الايام على قطارين يتبادلان رحلة الذهاب والاياب بين بغداد والبصرة وفقا لما ذكره ناظر محطة القطار المركزية ببغداد عبد الكريم جبر سلوم.
يذكر أن قطاع سكك الحديد في العراق حالة من الركود والتلكؤ بفعل كثرة المشاكل الفنية التي تعانيها خطوط النقل، وتقادم عمر الآليات من عربات وقاطرات.
XS
SM
MD
LG