روابط للدخول

برهم صالح يترأس القائمة الكردستانية في انتخابات الإقليم


نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح

نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح


استعدادا منهما للانتخابات النيابية المقبلة قرر الحزبان الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكوردستاني ان أن يترأس نائب رئيس الوزراء الحالي الدكتور برهم صالح القائمة الكوردستانية على أن يكون المرشح الأول لتولي منصب رئاسة حكومة الإقليم إذا ما حازت القائمة على أعلى الأصوات.
وذكرت أطراف كوردية أن "القيادات العليا في الحزبين الكردستانيين طلبت من صالح ان يقدم استقالته للتفرغ لهذه الانتخابات"، وهو ما أكده عضو التحالف الكوردستاني احمد شبك الذي نفى ان "تكون الخلافات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية وراء هذا الطلب".
ويجد العديد من السياسيين ان تسنمه مرة أخرى رئاسة حكومة الإقليم "سيساعد الى حد كبير في حل الخلافات والمسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم"، وهو ما أكده ايضا عضو التحالف الكوردستاني احمد شبك.
في حين وجد النائب عن كتلة الفضيلة عبد الكريم اليعقوبي ان "خبرة صالح خلال السنوات التي تواجد فيها في المركز تؤهله لحل هذه الخلافات".
بعض الأطراف وجدت ان الاستقالة المرتقبة لنائب رئيس الوزراء برهم صالح ستكون ذات تأثير على الاداء الحكومي، ولاسيما انه يمتلك مؤهلات وشهادات عديدة وإدارة وصفها النائب المستقل عز الدين الدولة بالمتوازنة.
يذكر ان برهم صالح قد شغل مناصب عدة بعد سقوط النظام السابق في عام 2003 كان منها نائب رئيس الجمهورية إبان الفترة المؤقتة التي ترأسها غازي عجيل الياور، وشغل حقيبة وزارة التخطيط إبان حكومة ابراهيم الجعفري الانتقالية، في حين تولى رئاسة الوزراء في إقليم كوردستان لثلاث مرات قبل عام 2003.
XS
SM
MD
LG