روابط للدخول

مديرية الموارد المائية تعلن عن انجاز مشروع ري العوجة


في خطوة هي الأولى من نوعها لمديرية الموارد المائية في صلاح الدين وبتمويل ودعم من قوات التحالف أنهت المديرية عملية كري مشروع ري ألعوجه وتنظيف قنواته الفرعية الأربعة من الترسبات الطينية التي تراكمت عليه ولسنين طويلة.
واستمرت عملية كري المشروع شهرا كاملا وبمساعدة الأيدي العاملة من أهالي ألعوجه.
وقال مدير الموارد المائية في صلاح الدين باسم رحيم أن الأيام القادمة سوف تشهد كري مئات الكيلو مترات من الأنهار الفرعية في مختلف مناطق صلاح الدين وان الخطة قد وضعت بهذا الخصوص.

"صوت باسم رحيم مدير الموارد المائية في صلاح الدين"

عملية تنظيف القنوات الفرعية لمشروع ري العوجه امتد لسبعة كيلومترات ونصف كمرحلة أولية تتلوها فيما بعد مراحل أخرى لإزالة ما تبقى من ترسبات طينية في هذه الجداول.
رئيس لجنة الأعمار في صلاح الدين عطية ماهر أشار إلى أن العمل بكري الجداول في ألعوجه جاء بناء على طلبات وشكاوي كثيرة قدمت من أهالي المنطقة للجهات المسئولة في المحافظة لغرض إيجاد الحلول السريعة لهذا الموضوع.

"صوت عطية ماهر رئيس لجنة الأعمار في صلاح الدين"

أهالي قضاء العوجه الذين شاركوا في عملية كري القنوات الفرعية لمشروع ري ألعوجه أكدوا أن هذا المشروع لم يشهد أية عملية كري أو تنظيف لجداوله من الترسبات الطينية ولسنوات طويلة، الأمر الذي اضطر الكثير من المزارعين إلى حفر الآبار الارتوازية وسقي محاصيلهم الزراعية كما أكد ذلك احمد الفهد رئيس المجلس البلدي لناحية ألعوجه:

"صوت احمد الفهد رئيس المجلس البلدي لناحية ألعوجه"

الاستمرار بعملية كري نهر دجلة وباقي الجداول المتفرعة منه هو مطلب بات يؤكد عليه المزارعين في صلاح الدين الذين يشكون أصلا من جفاف هذه الجداول، واضطرارهم في الغالب إلى إيجاد الحلول البديلة عنها، من خلال حفر الآبار الارتوازية التي أصبحت هي الأخرى مكلفة للقسم الأعظم منهم.

XS
SM
MD
LG