روابط للدخول

وزير الدفاع العراقي يبحث في القاهرة التعاون العسكري مع مصر


وزير الدفاع عبد القادر جاسم العبيدي

وزير الدفاع عبد القادر جاسم العبيدي

يواصل وزير الدفاع العراقي عبد القادر جاسم العبيدي زيارة رسمية للقاهرة تهدف لبحث التعاون العسكري بين البلدين.
وفي إطار هذه الزيارة استقبل الرئيس المصري حسنى مبارك صباح الثلاثاء وزير الدفاع العبيدي، بحسب ما أفاد به التلفزيون المصري.
الوزير العبيدي أكد في تصريحات له ضرورة أن يكون هناك دور للقوات المسلحة المصرية في عملية تدريب القوات العراقية لإعدادها لمرحلة ما بعد الانسحاب الأجنبي من العراق في عام 2011 وكذلك في المجالات البرية والبحرية كما أشار إلى إن إعادة فتح السفارة المصرية في العراق هو «موضوع مُنتهٍ» لكنه يتطلب أمورا فنية فقط ..
خبراء عسكريون في القاهرة رأوا أن استعداد مصر لدعم وتدريب الجيش العراقي يعبر عن توجه عربي لدعم العراق وملأ الفراغ المتوقع بعد انسحاب القوات الأمريكية.
لتسليط المزيد من الضوء على هذه الزيارة وأهميتها والدور الذي يمكن أن تلعبه مصر في المرحلة المقبلة بما يضمن استقرار العراق، تابع مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب هذا الموضوع بتقرير يتضمن رأي الخبير العسكري المصري اللواء محمد فؤاد:

(تقرير أحمد رجب)

(يرى الخبراء العسكريون في القاهرة أن الدول العربية بوجه عام ومصر بوجه خاص تسعى إلى دعم العراق عسكريا خصوصا بعد توقيعه الاتفاقية الأمنية مع الجانب الأميركي، وتتجه العلاقات الثنائية إلى هذا المنحى خاصة بعد تصريحات وزير الدفاع العراقي عبد القادر جاسم العبيدي عقب مباحثاته مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والتي تناولت التعاون المصري مع العراق في مجال تدريب وتسليح الجيش العراقي.

وفي هذا السياق يقول الخبير الاستراتيجي والعسكري اللواء أركان حرب محمد نبيل فؤاد في حديث خاص إلى إذاعة العراق الحر إن "سد فراغ انسحاب القوات الأميركية لن يكون بإرسال قوات عربية تحل محل القوات الأمريكية ولكن يكون بدعم القوات العراقية"، مشيراً الى ان "العلاقات المصرية – العراقية في المجال العسكري قديمة وتعود إلى الستينيات".
لكن الخبير المصري يرى أنه "إذا كان هناك اتجاه عام لدعم فني وتدريبي فإنه لن يتم إلا إذا تحسنت الأحوال الأمنية بشكل أفضل".
ومن المحاور التي يراها اللواء محمد فؤاد أنها ستكون ذات تأثير إيجابي على الجيش العراقي "إعلان رئيس الوزراء نوري المالكي رفض الطائفية والمحاصصة":
العلاقات المصرية العراقية وفق تصريحات المسؤولين من الجانبين ستشهد تطويرا في المرحلة المقبلة على مستويات إستراتيجية، وفيما يتعلق بملف تدريب الجيش العراقي فقد أكد العديد من المسؤولين المصريين استعداد القاهرة لذلك بل إن الرئيس المصري أعلن من قبل استعداد مصر تدريب الجيش العراقي بدون أي مقابل، وهو ما قد يدفع الأمور لاحقا إلى مزيد من التعاون المشترك بين البلدين.
XS
SM
MD
LG