روابط للدخول

(حلقة تتضمن موضوعا عن ابرز مشاكل الثقافة العراقية ومواضيع أخرى متنوعة)


إذا كانت الثقافة شجرة، فان لها أغصان وأوراق، وبرنامجنا هذا فسحة نتأمل فيها شجرة الثقافة، أو
زورق نركب فيه لنطوف في نهرها...مرحبا بكم في المجلة الثقافية...

محطات ثقافية


* ترى ما هي ابرز المشكلات التي تعاني منها الثقافة العراقية؟ سؤال كبير ولا شك، ولكن يمكن أن نحصل على بعض التصورات الأساسية عن هذا السؤال من خلال الدخول إلى اراء وأفكار المثقفين. بعضهم يرى أن غياب المعايير الثقافية مشكلة اساسية، آخرون يرون أن عدم وجود ستراتيجية عامة للثقافة يجعلها تعاني من التخبط والعشوائية، لنستمع معا الى هذه الاراء والافكار من بعض المثقفين العراقيين:

(صوت الدكتور يوسف اسكندر)
(صوت الشاعر محمد الكعبي)

* قلعة أربيل حصن شامخ في شمال العراق، يحمل في أحشائه الكثير من الطبقات التاريخية والاثرية التي مرت على هذه البقعة من الارض. واليوم يزداد الاهتمام بالقيمة التاريخية والاثارية لهذه القلعة، عبر تشكيل لجان للاشراف على تطويرها، وقيام جهات عالمية باعمال الصيانة الترميم فيها. وزير السياحة في اقليم كردستان نمرود بيتو يوخنا يقول ان المعالم الاثرية التي تحتويها القلعة في احشائها قد تكون اهم بكثير من تلك الموجودة على سطحها، وان أتخاذ قرار بالتنقيب في باطن القلعة أمر مطروح للنقاش:

(صوت وزير السياحة في أقليم كردستان)

من الجهات العاملة على ترميم القلعة وصيانتها هي الشركات الجيكية. سفير جمهورية الجيك في بغداد بيتر فوتزنيتسا يقول ان القلعة صرح ثقافي مهم وان الشركات الجيكية باشرت العمل فعلا بترميم بعض المباني فيها:

(صوت سفير جمهورية الجيك)


* ونهبط من شمال العراق الى جنوبه لنرى الى النحت والفن التشكيلي وقد أجتمعا معا في معرض مشترك في مدينة الناصرية للفنانين عادل عكار ورياض الشاهر، حيث استخدمت مواد واساليب متنوعة عكست أجواء مختلفة:

(صوت النحات عادل عكار)

الفنان التشكيلي رياض الشاهر اعتمد مادة الباستيل اساسا لتصوير بيئة مدينة الناصرية وسواها من المواضيع:

(صوت الفنان رياض الشاهر)

لقاء البرنامج


الشعر النسوي ظاهرة ملفتة للنظر في العراق، رغم قلة عدد الشاعرات. وبين فترة واخرى تظهر امرأة تهتم بالشعر وكتابته وترى فيه فضاء للتعبير عن عالمها. ضيفتنا لهذا اليوم الشاعرة والاعلامية علياء المالكي. درست التصميم في أكاديمية الفنون الجميلة، ولكن حب الشعر ظل ملازما لها، بعد ان دخل عالمها في سن مبكرة، فكيف تنظر هذه الشاعرة للشعر وما الذي يعنيه لها:
(صوت الشاعرة علياء المالكي وهي تتحدث عن الشعر وتقرأ قصيدة لها)

الخاتمة


ومن عالم الشعر وكلماته المميزة، هذه الكلمات التي تسعى لعكس أعماق الارواح والنفوس، في بلد زاخر بالشعر والشعراء كالعراق، ننهي رحلتنا معكم مستمعينا الكرام في أجواء الثقافة العراقية، آملين لقاءكم مجددا افي الاسبوع المقبل، وهذه تحيات كادر العمل، وتحياتي معد ومقدم البرنامج، عادل محمود.
XS
SM
MD
LG