روابط للدخول

كردستان تبدأ ضخ النفط الى الأسواق العالمية في الأول من حزيران


عامل في حقل شيواشوك بأربيل- كردستان العراق

عامل في حقل شيواشوك بأربيل- كردستان العراق

قال محمد اوكوتان المسؤول في شركة طقطق النفطية التي تعمل في ابار شيواشوك بمدينة اربيل ان الشركة اكملت كافة الاستعدادات للبدء بضخ نفط كردستان الى ميناء جيهان التركي عبر انبوب النفط العراقي الذي يربط كركوك بميناء جيهان.
ومن المقرر ان تبدأ حكومة اقليم كردستان العراق في الاول من شهر حزيران، بضخ 100000 برميل يوميا من النفط الى الاسواق العالمية بعد ان وافقت الحكومة العراقية على عملية التصدير، وبواقع 60000 برميل يومياً من حقل طاطي بزاخو، و 40000 الف برميل في حقل شيواشوك بطقطق، كخطوة اولى في تصدير النفط الى الاسواق العالمية.
أوكوتان قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان شركة طقطق ستقوم بتسويق النفط في الاسواق المحلية ايضا مع بدء التصدير للخارج.
واكد وجود استراتيجية لدى الشركة لزيادة الانتاج مستقبلا.
وقال اوكوتان الى ان الشركة اجرت عملية تجريبية في ضخ النفط الى ميناء جيهان التركي قبل البدء بتصدير النفط بشكل رسمي كخطوة تجريبية، مشيراً الى القيام بتصدير 50 الف برميل من خلال نقطة الضخ في خورملة ومنها الى كركوك ثم الى ميناء جيهان التركي.
وذكر اوكوتان ان طقطق تستخدم سبعة ابار في الوقت الحاضر، لافتاً الى ان المستقبل سيشهد عمل 28 بئرا في المنطقة.
يشار الى ان حكومة اقليم كردستان ستقوم بضخ النفط من ابار شيواشوك عبر الشاحنات الى منطقة خورمله بكركوك، ومنها سيضخ الى ابنوب النفط، لعدم اكتمال العمل في الانبوب الذي يربط هذه الابار بخط الانابيب الدولي الذي يربط نفط كركوك بميناء جيهان التركي.
وقال مدير التخزين في شركة طقطق افكيرني رامتون ان الانتاج سيخزن في الوقت الحاضر في خزانات كبيرة بالقرب من موقع الانتاج، ثم ينقل عبر الشاحنات الى كركوك.
رامتون قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان لشركة طقطق خزانين كبيرين لتخزين النفط ،قدرة كل منهما 40 الف برميل، مشيراً الى ان هذين الخزانين متصلان بثمانية انابيب بالابار النفطية.
هذا ومن المقرر ان تجري الاثنين الاول من حزيران مراسم رسمية بمناسبة البدء بتصدير النفط من ابار كردستان الى الخارج.
XS
SM
MD
LG