روابط للدخول

مساعي أمريكية لتأهيل قاعات المتحف العراقي


يسعى الجانب الاميركي منطلقا من الاتفاقية الاطارية الاستراتيجية الموقعة بينه وبين الحكومة العراقية لتقديم الدعم الفني في العديد من الجوانب منها العلمية والفنية والثقافية وفي هذا الاطار تسعى لجنة امريكية لتأهيل بقية قاعات المتحف الوطني العراقي التي طالها الدمار جراء اعمال السلب والنهب التي شهدها العراق عقب احداث عام 2003 ولغرض الاطلاع على واقع المتحف زار الفير الامريكي كرستوفر هيل قاعاته وفي مؤتمر صحفي عقده عقب الزيارة اكد هيل ان الجانب الامريكي سيستمر في تقديم المساعدة لاعادة تاهيل المتحف.

يذكر ان 5الاف قطعة اثرية قد اعيدت للمتحف من اصل 15 الف قطعة مسروقة وقد اكد السفير الامريكي على ضرورة استعادة المتحف العراقي لجميع القطع الاثرية التي سرقت منه.

المتحف العراقي الذي تاسس في عام 1966 يحوي على 23 قاعة تعمل منها حاليا 8 قاعات فقط فيما تجري الاستعدادات لتاهيل ثلاث قاعات اخرى وقد اشار الامين العام للمتحف محسن حسن علي ان الجانب الامريكي شكل لجنة هدفها تاهيل القاعات الاخرى.


القطع الاثرية اختلفت من حيث عمرها التاريخي فالبعض منها كان عمره مئة عام في حين وصل عمر البعض الاخر الى الاف السنين بيد ان مديرة الارشاد التربوي في المتحف لمى ياس تؤكد ان استرداد القطع الى المتحف كان المعيار الذي اعتمد في توزيعها. ياس اكدت يضا وجود جهود لتاهيل قاعات العرض الاخرى.

XS
SM
MD
LG