روابط للدخول

ما تحت قلعة اربيل أغلى بكثير مما هو فوقها


تعد قلعة اربيل التاريخية ابرز معالم المدينة ويمتد عمرها الى ستة ألاف سنة ، وما يميز القلعة أنها احتفظت بشكلها وبكونها ظلت ماهولة بالسكان الى يومنا هذا، ولذا فليس غريبا أن يعتبر الآثاريون أربيل أقدم المدن الحية في العالم.

والقلعة بحسب الاثاريين ليست إلا بقايا مدينة آشورية مهمة كانت تعرف باسم (أربا_ إيلو) مشيدة على تل أثري أقدم عهدا، و (أربا_ إيلو) تعني الآلهة الأربعة.
ويسعى العراق وحكومة إقليم كردستان ومنظمة اليونسكو الى إدراج قلعة اربيل ضمن قائمة التراث العالمي، وفي هذا السياق تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" ورشة عمل خاصة لمناقشة سبل الحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية في أربيل مطلع الشهر المقبل.
وزارة الثقافة العراقية قالت في بيان لها إن الورشة تدرس مستقبل قلعة أربيل التي يعود تاريخها الى مطلع الألف الرابع قبل الميلاد ، وآليات الحفاظ عليها.
وزير السياحة في اقليم كرديتان نمرود بيتو يوخنا تحدث عن إجراءات حماية القلعة والسعي لإدخالها قائمة التراث العالمي فقال:

وزير السياحة نمرود بيتو يوخنا

وكانت شركة تشيكية قد انجزت مؤخرا أعمال صيانة وتأهيل لبعض المباني الأثرية في القلعة ومنها احد البيوت ليتحول الى مركز أرشيفي خاص بالقلعة: سفير جمهورية التشيك في بغداد بيتر فوزنيتسا تحدث لإذاعة العراق الحر عن ذلك قائلا:

صوت السفير التشيكي في بغداد بيترفوزنستا


تعد قلعة إربل من أهم المدن الآشورية الثلاث :كالح، ونينوى، وإربل. وخلال جميع عهود الممالك الآشورية اتخُذت إربل عاصمة الملك الحاكم الدينية ومن المحتمل بحسب بعض الاثاريين أن الآلهة (عشتار) قد نقلت معبدَها شمالاً عندما قامت بلاد آشور المستقلة، وزير السياحة في حكومة الاقليم نمرود بيتو يوخنا نوه الى اهمية ما يمكن ان تضمه ارض قلعة اربيل من آثار وتساءل عن خيارات المستقبل:

صوت وزير السياحة نمرود بيتو يوخنا

ويذكر ان مساحة قلعة اربيل تزيد على عشرة كيلومترات مربعة وترتفع نحو 25 مترا عن سطح الأرض.
XS
SM
MD
LG