روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 28 ايار



تقول صحيفة الدستور ان مدير مركز حدود الكرامة اكد انه لم تتم إعادة أي شاحنة أردنية محملة بالخضار والفاكهة الأردنية من منطقة الحدود الأردنية العراقية. وأن السلطات الأردنية لا يوجد لديها ما يمنع تصدير الخضار والفاكهة للعراق الشقيق ، إلا أن ذلك يتطلب موافقة مسبقة من السلطات العراقية للسماح لأي شاحنة محملة بالخضار والفاكهة الأردنية بدخول الأراضي العراقية ، مشيرا الى أنه لم تتم مخاطبة الاردن من قبل الأشقاء العراقيين بمنع دخول تلك المنتوجات لأراضيها.

وتنشر الغد ان هيئة النزاهة العراقية أعلنت اعتقال ٣٣ متهما بقضايا فساد خلال يوم واحد ضمن اطار حملة مكافحـة التلاعب بالمـال العـام في المؤسسات الحكومية . وذلك في اطار سعي الهيئة لتنفيذ القبض على ٩٩٧ متهما بقضايا فساد, ولدى هيئة النزاهة العامة في العراق والمرتبطة بمجلس الوزراء مدير عام في جميع الـوزارات وظيفتـه مراقبـة سير اﻻوضـاع فـي تلــك الــوزارة واﻻشارة الى اﻻنتهاكات التي قد تحصل فيها . وفي هذا السياق، قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان ﻻ سكوت بعد اليوم على الفساد، ودعا الى العمل على استقطاب كوادر جديدة لتحـل محـل غيـر المؤهلين .

وتقول العرب اليوم إن صحيفة الجارديان البريطانية اعلنت ان جهاز المخابرات العراقية أقام دعوى قضائية ضدها بتهمة تشويه السمعة بعد أن نشرت خبرا يصف ادارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأنها تعتمد حكم الفرد على نحو متزايد.
وتقول الصحيفة ان جهاز المخابرات الوطنية العراقي يطالب بمليون دولار تعويضا عن الاضرار والكشف عن المصادر غير المعروفة. لكنها رفضت الكشف عن مصادرها ووكلت محاميا عراقيا للدفاع عنها في القضية.

وتقول الراي ان نائب وزير الكهرباء العراقي عادل مهدي اعلن ان مؤتمرا سيعقد الخميس ويجمع وزراء النفط والكهرباء والموارد المائية والمالية والتخطيط في العراق وايران وتركيا لمناقشة المشاكل المتعلقة بهذه القطاعات..
واكد ان العراق ينتج حاليا سبعة آلاف ميغاواط بينما يحتاج الى 5ر11 الف ميغاواط،
وهناك عقود استيراد طاقة كهربائية من ايران بعدة خطوط وبسبب ارتفاع درجات الحرارة، قررت ايران تخفيض الطاقة من 300 الى 150 ميغاواط على خط ديالى وخلال اجتماع الخميس سيلزم العراق ايران بتنفيذ العقود المتفق عليها .
وبالنسبة لتركيا، اوضح المسؤول العراقي ان هناك عقد توليد 200 ميغاواط الى دهوك لكن يتم ايصال 150 ميغاواط من المتفق عليه .
وقال مهدي انه ستتم مناقشة موضوع المياه لان مستوى المياه في سد حديثة، اقل من 5ر1مليار متر مكعب وهوما يمثل اقل من الحد الادنى من حيث سعة السد في حين ان السعة الطبيعية هي 8 مليارات متر مكعب .
XS
SM
MD
LG