روابط للدخول

طالباني يستقبل مبعوث الحكومة التركية إلى العراق



التقى الرئيس العراقي جلال طالباني في بغداد الأربعاء مبعوث الحكومة التركية إلى العراق مراد اوزجليك.
وأفاد بيان رئاسي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه بأن طالباني بحث مع المبعوث التركي العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تعزيزها في المجالات كافة.
ونقل البيان عن طالباني قوله إن "تركيا بلد مهم وصديق للشعب العراقي" فيما جدد أوزجليك دعم بلاده للعملية السياسية والمسيرة الديمقراطية في العراق ناقلا وجهة نظر الحكومة التركية حول الاستمرار في تعاملها مع جميع الأطراف العراقية، بحسب تعبيره.


العراق يبدأ تصدير النفط من كردستان
ذكر الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد أن العراق بدأ تصدير النفط من إقليم كردستان للمرة الأولى الأربعاء وذلك بشحن الخام من حقل (طاوكي) إلى ميناء جيهان التركي.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عنه القول إنه تم الانتهاء من ربط خطوط الأنابيب من (طاوكي) إلى خط كركوك-جيهان الاستراتيجي وتركيب أجهزة القياس مضيفاً أن الضخ بدأ بمعدل عشرة آلاف برميل يوميا.
وأوضح جهاد أن الضخ سيستمر بهذا المعدل يوميا قبل زيادته تدريجياً.


مقتل 15 مدنيا على الأقل في انفجار سيارة غرب بغداد
أعلن مسؤولون عراقيون الأربعاء مقتل خمسة عشر مدنياً على الأقل جراء انفجار سيارة قرب مجمع طبي في غرب بغداد.
وأوضح مسؤولون في الشرطة وآخرون في مستشفى أن السيارة الملغمة كانت متوقفة بالقرب من مجمع يضم عدداً من العيادات الطبية في منطقة أبو غريب.
المسؤولون أوردوا حصيلة الضحايا في تصريحاتٍ أدلوا بها لوكالة أسوشييتد برس للأنباء شريطة عدم ذكر أسمائهم.


وفد عراقي برئاسة العيساوي يواصل اجتماعاته في أبو ظبي
في أبو ظبي، أجرى نائب رئيس الوزراء العراقي رافع العيساوي والوفد المرافق له الأربعاء سلسلة لقاءات مع رجال أعمال ومستثمرين إماراتيين وعراقيين وذلك قبل اجتماعه في وقت لاحق مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد العام للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة وولي عهد أبو ظبي.
وأفاد بيان صحفي لرئاسة مجلس الوزراء تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه بأن العيساوي التقى أعضاء مجلس العمل العراقي ومجموعة من التجار والمستثمرين العراقيين المقيمين في دولة الإمارات ووفد من جهاز أبو ظبي للاستثمار إضافة إلى غرفة تجارة أبو ظبي وشركات ملاحية ومعمارية.
يذكر أن الوفد العراقي الذي وصل إلى أبو ظبي الثلاثاء يضم
وزراء الصناعة والنقل والكهرباء ورئيس هيئة الاستثمار إضافةً إلى عدد من المستشارين والخبراء ورجال الأعمال المهتمين بشؤون الطاقة والصناعة والاستثمار.


أوباما يلتقي العاهل السعودي في الرياض الأسبوع المقبل
أُعلن في واشنطن أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيزور الرياض الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله تتناول السلام في الشرق الأوسط وملفيْ إيران والإرهاب.
وفي إعلانه ذلك، قال الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبس مساء الثلاثاء إن المحادثات ستُجرى مساء الثالث من حزيران قبل أن يتوجّه أوباما إلى مصر لإلقاء خطابٍ موجّه إلى العالم الإسلامي يوم الرابع من حزيران.


لبنان يستقبل أول سفير لسوريا منذ استقلال البلدين
وصل أول سفير سوري إلى لبنان الأربعاء وذلك منذ استقلال البلدين قبل أكثر من ستين عاما.
تفصيلات أخرى مع مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق جانبلات شكاي:
"وصل السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم إلى بيروت لاستلام مهامه رسمياً. وذكرت تقارير إعلامية سورية أن عبد الكريم الذي كان يشغل منصب سفير بلاده في الكويت سيباشر مهامه بعد أن يقدم أوراق اعتماده للرئيس اللبناني ميشال سليمان كأول سفير سوري لدى بيروت في تاريخ البلدين ومنذ حصولهما على الاستقلال في أربعينيات القرن الماضي.
وبعد اتفاق البلدين الجارين على تبادل السفراء العام الماضي، كانت بيروت السباقة في إرسال سفيرها ميشال الخوري إلى دمشق في نيسان الماضي.
وفي موضوع آخر، ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير أصدر قرارا يقضي بإعفاء المواطنين السوريين من تأشيرات الدخول إلى السودان، سواء قدموا من سورية مباشرة أو غيرها من الدول الأخرى.
يشار إلى أن سورية لا تطلب تأشيرات دخول من رعايا الدول العربية كافة، باستثناء العراقيين، للحد من لجوئهم إليها بعد أن تجاوز عددهم فيها مليونا ومائتي ألف، حسب الأرقام الرسمية في دمشق."

إسرائيل تجري تدريبات غير مسبوقة الأسبوع المقبل
أعلن ناطق رسمي إسرائيلي أن إسرائيل ستنظّم على كافة أراضيها الأسبوع المقبل تدريبا غير مسبوق على إنذار يتم خلاله محاكاة هجمات بالصواريخ وقصف جوي مكثف وكوارث طبيعية.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع شلومو درور في تصريحٍ بثته وكالة فرانس برس للأنباء إن التدريب الذي يستمر خمسة أيام سيسمح باختبار قدرات البلاد في الرد على إطلاق قذائف من لبنان وقطاع غزة وصواريخ من إيران وسوريا. كما سيسمح أيضا باختبار سرعة تحرك فرق الإغاثة في حال وقوع زلزال أو تفشي أوبئة.

وزارة الخارجية الروسية تستدعي سفير كوريا الشمالية
أُعلن في موسكو أن وزارة الخارجية الروسية قامت الأربعاء باستدعاء سفير كوريا الشمالية إلى الوزارة حيث تم إبلاغه بـ"قلق روسيا البالغ" إزاء التجربة النووية التي أجرتها بلاده يوم الاثنين الماضي.
ونُقل عن بيانٍ للخارجية الروسية أنها دعت كوريا الشمالية أيضاً إلى العودة إلى المحادثات الدولية سداسية الأطراف التي تهدف إلى وضع حد لبرنامجها النووي.


تحذير روسي من مغبة إصدار قرار دولي يعاقب كوريا الشمالية
صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء بأنه ينبغي على القوى العالمية ألا تعاقب كوريا الشمالية من أجل "العقاب في حد ذاته" بعد تجربتها النووية التي أجرتها يوم الاثنين.
وأضاف لافروف أنه ينبغي على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يكون حاسما وذلك في موازاة عمله أيضاً من أجل استئناف المحادثات الدولية المتعلقة بالملف النووي الكوري الشمالي.
مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو وافانا بالمزيد عن التصريحات الصحافية التي أدلى بها لافروف:
"توقّع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تبنّي قرار من قبل الأمم المتحدة حول التجارب النووية في كوريا الشمالية قائلا في تصريحاته إلى المراسلين في موسكو الأربعاء:
(صوت لافروف)
"أعتقد انه سيتم تبني قرار كهذا. واستطيع أن أقول أن الولايات المتحدة واليابان قد أخبرتا الدول الأعضاء في مجلس الأمن بأنهما يعدّان مشروع قرار مناسب. وسيرتكز موقفنا تجاه مضمون هذا القرار على مبدأين أساسيين، أولهما أن مجلس الأمن يجب أن يدلي برأي ثابت ويتخذ إجراءات من شأنها منع انتشار السلاح النووي، وثانيهما أنّ علينا أن نجد في هذا القرار سبلا تؤدي إلى خلق ظروف لاستئناف المفاوضات السداسية. فليست كوريا الشمالية هي المذنبة الوحيدة لتعليق العملية السداسية قبل عدة أشهر. ويجب أن نخلق الظروف لأجل استئنافها."

من جهته، قال نائب السفير الكوري الشمالي لدى الأمم المتحدة باك توك هان في تصريحاتٍ أدلى بها للمراسلين في نيويورك:
"إن المهم هو وضعُ نهايةٍ للسياسة العدائية، خاصةً تلك التي تمارسها الولايات المتحدة واليابان. ليس لدينا نيّة أخرى سوى الدفاع عن أنفسنا."
عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح في باكستان
صرح مسؤولون في باكستان بأن مسلحين هاجموا مقرا للشرطة في مدينة لاهور الأربعاء وفجّروا سيارة ملغمة ما أسفر عن مقتل 22 شخصاً على الأقل. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي أدى أيضاً إلى إصابة نحو 300 آخرين وألحق أضرارا مادية جسيمة.
وفي إعلانه حصيلة الضحايا، قال خسرو برويز خان كبير المسؤولين في مدينة لاهور إن 22 شخصا قتلوا و285 أصيبوا. فيما ذكر مسؤول آخر أن فرق الإنقاذ تبحث بين الأنقاض وان محصلة القتلى قد ترتفع، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
من جهته، قال وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك للصحافيين:
(صوت مالك)
"أعتقد أن العناصر التي تعادي باكستان وتريدُ زعزعةَ استقرار بلادنا ورؤيتَها منهزمة في سْوات قد تحوّلت الآن إلى مدنِنا."

متشددون يقتلون تسعة جنود جزائريين
في الجزائر، أفادت صحف محلية الأربعاء بأن متشددين إسلاميين قتلوا تسعة جنود بالرصاص بعدما نصبوا لهم كمينا شرقي العاصمة.
وذكرت صحف (الخبر) و(الشروق) و(الوطن) أن سبعة جنود أصيبوا أيضا في الهجوم الذي شنّه 30 متشددا على الأقل في ولاية بسكرة على بعد نحو 550 كيلومترا شرقي الجزائر العاصمة.
ونسبت الصحف إلى مصادر محلية قولها إن أحد المتشددين قتل.
وفي بثّها لهذا النبأ، قالت رويترز إنه لم يتسنّ على الفور الحصول على تأكيد للهجوم ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

قطر ترعى محادثات سلام بين حكومة السودان ومتمردي دارفور
تتواصل في الدوحة الأربعاء محادثات السلام بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور بمشاركة مبعوثين إلى السودان من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوربي.
الحكومة القطرية التي ترعى المحادثات دعت كلا الطرفين إلى تقديم تنازلات لإنهاء الصراع الدائر وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى غرب السودان.
ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية أحمد آل محمود قوله إن على طرفي النزاع إنهاء الهجمات وتقديم تنازلات لكي يمكن التوصل إلى اتفاق سلام دائم.

ميليباند يعلن دعم بريطانيا انضمام تركيا للاتحاد الأوربي
في أنقرة، أكد وزير الخارجية البريطاني الزائر ديفيد ميليباند الأربعاء التزام بلاده "بفكرة انضمام تركيا التام إلى الاتحاد الأوربي" واصفاً الأمر بأنه "أولوية" بالنسبة لبريطانيا.
وأضاف ميليباند في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده تريد أيضاً حلا "عاجلا" للنزاع القبرصي.
من جهته، ذكر داود اوغلو أن العام الحالي يشكّل ما وصفها
بـ" فرصة كبيرة لتسوية شاملة" للمشكلة في قبرص مع تفادي الإشارة إلى رفض بلاده فتح موانئها ومطاراتها أمام الطائرات والسفن القبرصية، وهو ما تنصّ عليه معاهدة الوحدة الجمركية التي تربطها بالاتحاد الأوربي.


إعداد وتقديم: ناظم ياسين
XS
SM
MD
LG