روابط للدخول

هيئة الأنتخابات في كردستان تحذر المواطنين من مغبة عدم تحديث سجلاتهم


خلال ندوة عقدت في اربيل يوم الأربعاء حذرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان العراق الكيانات السياسية والمواطنين من تبعية عدم مراجعة سجلات تحديث الناخبين للانتخابات العامة في كردستان للتأكد من وجود اسمائهم، معلنة ان عدم المراجعة يؤدي الى حرمانهم من التصويت، في وقت اعلنت فيه الهيئة ان الحملات الانتخابية ستبدأ مع المصادقة على اسماء المرشحين لبرلمان كردستان ورئاسة الاقليم من قبل مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات. (عبد الحميد زيباري)

مختصر التقرير: تحذر الهئية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان العراق الكيانات السياسية والمواطنين من اهمالهم في عدم مراجعة سجلات تحديث الناخبين للانتخابات العامة في كردستان للتاكد من وجود اسمائهم، معلنة ان عدم المراجعة يؤدي الى حرمانهم من التصويت، في وقت اعلنت الهيئة ان الحملات الانتخابية ستبدأ مع المصادقة على اسماء المرشحين لبرلمان كردستان ورئاسة الاقليم من قبل مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات.

حذرت حميدية الحسيني رئيس الادارة الانتخابية في اقليم كردستان العراق من خطورة عدم مراجعة المواطنين لمراكز تحديث سجلات الناخبين للانتخابات العامة في كردستان، مطالبة من الكيانات السياسية في التعاون مع المفوضية لتثقيف المواطنين على اهمية مراجعة مراكز تحديث السجلات.
واكدت الحسيني ان الاقبال لحد الان ضعيف على مراكز تحيث السجلات التي فتحت ابوابها من يوم 25 من الشهر الجاري وتستمر لغاية الثالث من شهر حزيران القادم.
جاءت تحذيرات الحسيني خلال ندوة عقدتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في مقرها الرئيسي باربيل يوم الاربعاء مع ممثلي الكيانات السياسية ووسائل الاعلام.
واضافت حمدية الحسيني قائلة : قد يكون هناك خطأ في الاسم او يفقد اسم او صفحات كاملة عند الطباعة وننبه الجميع ان هؤلاء المواطنين قد لايجدون اسماءهم وهذه السجلات هي التي تعتمد في يوم الانتخابات ونطلب من المواطنين فقد التاكد من اسمائهم وخلال اليومين المنصرمين لم يراجع فقط 4 الاف شخص من مجموع مليونين ونصف.

كما طلبت من الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات القادمة التعاون مع المفوضية في تثقيف المواطنين على مراجعة مراكز تحديث السجلات وقالت : اطلب من المكاتب الاعلامية للاحزاب السياسية التي تشارك معنا انه تساهم معنا في تثقيف المواطنين لمراجعة مراكز تسجيل وتحديث الناخبين.

واعلنت الحسيني ان اجراء القرعة لاعطاء ارقام التسلسل للكيانات السياسية والمرشحين لرئاسة اقليم كردستان ستجري في يوم الاحد القادم المصادف 31 ايار الجاري وقالت :

سيتم اجراء القرعة لجميع الكيانات السياسية وكذلك بالنسبة لرمشحي رئاسة الاقليم البالغ عددهم ستة اشخاص وسوف يتم وضع تسلسلات لهم وسيتم وضع صورهم في ورقة الانتخاب .

واكدت رئيس الادارة الانتخابية في كردستان ان الحملات الانتخابية للكيانات السياسية ستبدأ من يوم المصادقة على اسماء المرشحين للبرلمان ورئاسة الاقليم وقالت :
جمعنا كل المعومات عن المرشحين للانتخابات وتم ارسالها الى وزارة الداخلية وتجيبنا الوزارة كل 24 ساعة وبعد الانتهاء من عملية التدقيق من الاسماء سوف ترسل الى مجلس المفوضين سيتم المصادقة على اسماء المرشحين وكذلك مرشحي رئاسة الاقليم ومن يوم المصادقة على المرشحين ستبدا الحملة الانتخابية.

كما اكدت الحسيني على ضرورة نجاح العملية الانتخابية القادمة في كردستان بشفافية وقالت في هذا السياق:
الانتخابات يجب ان تكون شفافة ونزيهة وبدون اي طعن وارغب مساهمة الجميع مع المفوضية في اعمام هذه المفاهيم ونريد ان تكون هذه الانتخابات ديمقراطية ونحاول ان نثبت للعالم ان المواطن في الاقليم هو حر عند الادلاء بصوته.

وينافس 509 مرشح من 42 كيانا على مقاعد البرلمان الكردستاني البالغة 111 مقعدا مع وجود ستة مرشحين يتنافسون على منصب رئاسة اقليم كردستان العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG