روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 27 ايار


تقول صحيفة العرب اليوم ان المجلس الاعلى الاسلامي لوح بهيمنته على حكم العراق للفترة المقبلة, والتمسك برئيس الوزراء نوري المالكي لحكم العراق فترة اخرى.وتشكل هذه التلميحات مناورة سياسية مبكرة لكسب ود المالكي, والابقاء على هيكل الائتلاف الذي بات مهددا بالانهيار بعد ان خسر الكثير من سمعته.الا ان المالكي يجامل في لقاءاته معهم ويحاول ان يختار طريقا بمفرده او على الاقل مع قوائم اكثر مقبولية في الشارع العراقي,ويحاول حزب الدعوة التخلص من الصبغة الدينية التي وصل بها للحكم بسبب سلبيات سنوات ما بعد الاحتلال, وما لحق بادائه من سلبيات وصفت بالطائفية, فيما بات حزب الفضيلة بعيدا كل البعد عن حضن الائتلاف.


وتقول الراي ان شبكة الاعلام العراقي تواجه ازمة مالية خانقة نتيجة تخفيض ميزانيتها بنسبة سبعين بالمئة، بحسب مديرها العام عبد الكريم السوداني الذي دعا مجلسي الوزراء والنواب الى تقديم مساعدات مالية عاجلة للمؤسسة نظرا للتاثيرات الكبيرة الناجمة عن خفض الميزانية المخصصة لها. واشار الى تعديلات سريعة كاجراءات تعزز عمل الشبكة وتقلل من المصاريف، مثل الغاء جميع المحطات في المحافظات، والشروع باعادة هيكلية تنظيمية للمؤسسة.

وتقول صحيفة الدستور ان القائمين على شؤون السينما في العراق يسعون الى تشجيع الفن السابع عبر السماح بعروض اجنبية بينها ثلاثة افلام من المانيا تقدم حاليا في قاعة المسرح الوطني نظرا لانعدام وجود صالات لائقة في بغداد. وقال مدير السينما في دائرة السينما والمسرح قاسم محمد ان دائرته تسعى الى انعاش العلاقة بين الجمهور والسينما مجددا بعد ان غابت صالات العرض لاسباب معروفة خلال سنوات الحظر الدولي متاثرة بالوضع الاقتصادي انذاك ، ومن ثم بالاوضاع الامنية بعد ربيع "2003 ويشار الى ان تاريخ السينما العراقية يعود الى ما قبل سقوط النظام الملكي اذ شهد العام 1957 ولادة اول فيلم بعنوان "سعيد افندي" للمخرج كامران حسني

وتنشر الغد ان مجموعة من الفتيات العراقيات خرجن عــن التقاليـد لتشـكيل فريــق يمــارس رياضة المصارعة التي يحتكرها الذكور نظرا لما تتطلبه من عنف وقوة بدنية . وقال رئيس اتحاد المصارعة عبد الكريم حميد ان اﻻتحاد قرر دعــم الفريـق ماديـا وفنيــا ﻻنـه يشكل نـواة حقيقيـة لمنتخــب نسـائي عراقـي، مشيرا الى اهمية رفع معنويات اللاعبات وابداء التشجيع والمساندة بدﻻ من اﻻنتقادات اللاذعة التي يواجهنها . ويشار الى وجود فريق نسائي للمصارعة في اقليم كردستان . ومن جهته، قال مدرب الفريق ان اللاعبات يواصلن الدراسات الجامعية سواء في اختصاص التربية الرياضية او اﻻدارة واﻻقتصـاد او البيولوجيا في جامعة القادسية جنوب بغداد وبينهن ﻻعبات في مراحل الدراسة الثانوية .
XS
SM
MD
LG