روابط للدخول

إقبال واسع على مراكز تسجيل الناخبين في إقليم كردستان


علي قادر

علي قادر

بدأت مراكز تسجيل الناخبين في إقليم كردستان التي بلغ عددها أكثر من ثمانين مركزا باستقبال المواطنين لتحديث سجلاتهم والتأكد من وجود أسمائهم تمهيدا لمشاركتهم في انتخابات إقليم كردستان التي من المقرر إجراؤها في 25 من تموز المقبل، في وقت أعلنت فيه مفوضية الانتخابات في الإقليم يوم الاثنين عن إقفال باب الترشيح لرئاسة الإقليم التي تتزامن مع الانتخابات البرلمانية، مع وجود الرئيس الحالي مسعود البرزاني وخمسة آخرين.
ويخوض الحزبان الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني الذي يقوده جلال طالباني، الانتخابات سويا في قائمة مشتركة مع أحزاب أخرى اصغر، في انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة.
إلى ذلك بحث مجلس الوزراء في إقليم كردستان، خلال اجتماع له برئاسة رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني مسألة عدم إرسال الحكومة الاتحادية ميزانية الانتخابات، محذرا من أن التأخر في إرسال ميزانية الانتخابات في الإقليم سيخلف آثارا سلبية على العملية الانتخابية.
وأشار مجلس الوزراء في اجتماعه إلى أن الحكومة الاتحادية تسعى إلى خصم ميزانية الانتخابات من الميزانية العامة المخصصة لإقليم كردستان والبالغة 17% من ميزانية العراق، ما اعتبره المجلس مخالفا لما جاء في الدستور.
حمدية الحسيني رئيسة الإدارة الانتخابية لإقليم كردستان كانت قد أوضحت في حديث خاص بإذاعة العراق الحر أن تأخر الميزانية اثر على عمل المفوضية ما دفعها إلى طلب سلفة من حكومة الإقليم لتمشية أعمالها لحين وصول الميزانية.
صوت حمدية الحسيني
"بطبيعة الحال هو اثر علينا الآن في مرحلة تحديث سجلات الناخبين ولو إننا قد تفادينا هذا الأمر بإجراء كافة التحضيرات وأكملنا كافة استعداداتنا....".
من جهته رفض علي قادر مدير هيئة إقليم كردستان للانتخابات، رفض التعليق على مدى تأثير تأخر الميزانية على عمل المفوضية موضحا لإذاعة العراق الحر سير عملية تسجيل الناخبين:
صوت علي قادر
"بدأت المفوضية في الإقليم بإكمال عدة خطوات لانتخابات برلمان كردستان مثل تسجيل الكيانات والائتلافات واكتمال تقديم طلبات المرشحين واكتمال طلبات تقديم المرشحين لرئاسة إقليم كردستان والآن نحن بصدد..........".
قادر أكد أن مراكز التسجيل في محافظات الإقليم شهدت إقبالا من قبل المواطنين وصفه بالجيد:
صوت علي قادر
"حسب الإحصاء الأولي لنا لم تشهد المفوضية في اليوم الأول لفتح مراكزه هذا الإقبال. كان جيدا جدا وكان غير متوقع أن يتم تسجيل هذا........".
أما عن عدد المرشحين لرئاسة إقليم كردستان وأسمائهم أضاف مدير هيئة إقليم كردستان للانتخابات علي قادر:
صوت علي قادر
"كان عدد المرشحين لرئاسة إقليم كردستان ستة أشخاص وهم كل من السيد مسعود بارزاني والسيد الدكتور كمال مير افدلي والسيد..........".
وأضاف علي قادر متحدثا عن عدد مراكز تسجيل الناخبين التي افتتحت في محافظات إقليم كردستان وفي العاصمة بغداد.
صوت علي قادر
"تم فتح 84 مركزا في أنحاء الإقليم بواقع 37 في السليمانية و31 مركزا في اربيل و16 مركزا في دهوك وفتحت أيضا خمسة مراكز في بغداد..........".
إلاقبال الكبير للمواطنين على مراكز تسجيل الناخبين يفسره عدد غير قليل من المراقبين للشأن السياسي الكردي، على أنه يعكس لرغبة الجماهير بالتغيير. وهذا ما يراه أستاذ العلوم السياسية الناصر دريد:
صوت الناصر دريد
"يبدو من الواضح أن رياح الديمقراطية الفعلية تهب الآن في كردستان ولأول مرة بهذا الزخم الحقيقي والواسع. كما هو معروف سابقا أن الأساس في تشجع الناخبين الأكراد على ..........".
XS
SM
MD
LG