روابط للدخول

اختتام الأسبوع الثقافي الفنلندي في اربيل


اختتم يوم الثلاثاء في اربيل الاسبوع الثقافي الفنلندي في اقلمي كردستان العراق الذي ضم مجموعة نشاطات وفعاليات قدمها الفنانون الفنلنديون المشاركون ضمن الوفد الفنلندي. وتنوعت النشاطات والفعاليات التي قدموها من تقديم محاضرات وفتح دورات في مجال الموسيقى والغناء وعرض الافلام السينمائية والندوات الثقافية. وتخلل الحفل الختامي للاسبوع تقديم مجموعة اغاني ومقاطع موسيقية من قبل عدد من الفنانين في اقليم كردستان وكذلك الفنانين الفنلنديين. وعن النشاطات التي قدموها ضمن هذا الاسبوع الثقافي، تحدث ماركو يونتين اكاديمي وعضو اتحاد الكتاب الفنلندي، الذي تحدث باللغة العربية وقال:
الموسقيين قدموا كورسات في المعهد الموسيقي وبعض التدريبات الصوتية والفنانين السينمائيين عرضوا الافلام الفنلدنية بالاضافة الى محاضرات حول تطور الادب الفنلندي.

الفنان الموسيقي الفنلندي بيكاها باسولو اعرب عن اعجابه بالموسيقى الكردية وقال لاذاعة العراق الحر:
كفنان وموسيقي متخصص احب دائما استمع الى الموسيقى التراثية لكل الشعوب ولم افهم اي شيء عن كلمات الاغاني ولكن روحيا فهمت الموسيقى وتعجبت كثيرا بامتزاج كل هذه الالات الموسيقية وخلق مزيع موسيقي رائع.

الى ذلك اشار فلك الدين كاكايي وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق، الى وجود مشاريع لدى وزارته لاقامة اسابيع ثقافية مع العديد من الدول الاوربية، الا انه نوه الى مشاكل المالية التي تعرقل تنفيذ هذه البرامج وقال:
لدينا مشروع مع المثقفن في النرويج وهولندا ولكن تبقى بعضها على ميزانية الوزارة التي لم تصادق علهيا لحد الان وتمنعنا على اقامة هذه المشاريع وميزانية المشاريع بحاجة الى موافقات ويجب ان تكون الحكومة على اطلاع بمصاريف.
XS
SM
MD
LG